المدرس
: يا أحمد، هل تَفْتَحَنَّ النوافذ والبرد شديد؟. لا تفتحنّها إلا النافذة الصغيرة… هلا تُنَظِّفُنَّ السبّورة يا إخوان. أريد أن أقول لكم شيئاً مهمّاً فاسْتَمِعُنَّ إليّ . إنّ مِنْ أهَمِّ واجبات المسلم الدَّعْوةَ إلى اللّه. قال عز وجل: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاس تَأْمُرُونَ بالمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ المُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بالله} [آل عمران/ 110]. وقال عزَّ مِنْ قائل: {وَمَنْ أحْسَنُ قَولاً مِمَّنْ دَعَا إلى الله وَعَمِلَ صَالِحاً وقَالَ إنَّني مِنَ المُسْلِمِينَ} [فصلت/33]. فعلينا أن ندعو الناس إلى دين الله.
أحمـد
: وَالله لأدْعُوَنَّ الناسَ إلى دين الله في بلدي.
علـي
: والله لأنْشُرَنَّ الإسلامَ في بلدي.
حامـد
: وَالله لَنُحَارِبَنَّ الشِّرْكَ والبِدْعَةَ في بلدنا.
زهـير
: وَالله لا نتركُ الكفّارَ ينشرون دينهم في بلاد المسلمين.
ُسلـيَمُ
: وَالله لَسَوْفَ أُؤلِّفُ كتباً باللغة الإنكليزية لِشَرْحِ تَعالِيم الإسلام.
المدرس
: بارك الله فيكم وَوَفَّقَكُمْ لما فيه خَيْرُ الإِسلام والمسلمين. واعلموا أن اللّه سُبْحَانَهُ وتَعَالَى عَلَّمَنا الطريقَة الصحيحة للدعوة إذْ قال: {ادْعُ إلى سَبِيل رَبِّك باَلحِكْمَةِ والمَوعِظة الحَسَنةِ، وجَادِلْهم بالّتي هي أَحْسَنُ } [ النحل/ 125]. فعلينا أن نتَّبع هذه الطريقة.
علـي
: والله لَنُحِبُّك يا أستاذ فإنّك لَمُرَبٍّ عظيم. جزاك الله عَنّا أحسن الجزاء.
المدرس
: اقرأ الآيات يا عبد الله.
عبـد الله
: (بعد الاستعاذة والبسملة) {ولا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا في سَبِيلِ الله أمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}[ آل عمران/ 169].
{وَلَيَنْصُرَنَّ الله مَنْ يَنْصُرُهُ}[الحج/ 40].
{إمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً}[الإسراء/23] .
المدرس
: اقرأ الحديث يا هشام.
هشـام
: عن البَراء بن عَازِب قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخَنْدَق ينقل التراب وهو يقول:
والله لولا الله ما اْهْتَـدَيْنَـا
ولا تَصـدَّقنـا ولا صَلَّيْنا
فَأَنْـزِلَـنْ سَكِينَـةً علينـا
وثَبِّتْ الأقْـدامَ إنْ لاقَيْنَـا
والمشركـون قد بَغَوْا علينـا
إذا أرادوا فِتْـنَـةً أَبَيْنـا
(البخاري)
المدرس
: اقرأ البيت يا سُليَم.
سُلْـيَمُ
: إذا رأيتَ نُيُوبَ اللَّيْثِ باِرزَةً
فلا تَظُنَّنَّ أنَّ اللَّيْثَ يَبْتَسِمُ
تمــارين
(لا تَحْسَبَنَّ) هذه نونُ التوكيدِ الثَّقِيلةُ.
وللتوكيد نونٌ أخرى، هي نونُ التوكيدِ الخفيفةُ، نحو: فَأَنْزِلَنْ سكينةً علينا.
لا يؤكّد الفعل الماضي، ويؤكّد المضارع والأمر.
أحكام آخِر الفعل المؤكَّد بالنـون:
(أ)
اِذْهَبْ
: اِذْهَبَنَّ يُبْنَى آخِرُهُ على الفتح.
لا تَذْهَبْ
: لا تَذْهَبَنَّ.
تَذْهَبُ
: تَذْهَبَنَّ
(ب)
اِذْهَبُوا
: اِذْهَبُنَّ تُحْذَفُ واو الجماعة لالْتِقاء السَّاكِنَيْنِ
لا تَذْهَبُوا
: لا تَذْهَبُنَّ فأَصْلُ اِذْهَبُنَّ (اِذْهَبُونَّ)
تَذْهَبُونَ
: تَذْهَبُنَّ تُحْذَفُ نونُ الرفع لِتَوَالي الأمْثَالِ.
(ج)
اِذْهَبِي
: اِذْهَبِنَّ تُحْذَفُ ياءُ المُخاطَبَةِ لالتقاء الساكِنَيْنِ.
لا تَذْهَبِي
: لا تَذْهَبِنَّ فأصل اِذْهَبِنَّ (اِذْهَبِيْنَّ).
تَذْهَبِيْنَ
: تَذْهَبِنَّ تُحذَفُ نونُ الرفعِ لِتَوالي الأمثالِ.
(د)
اِذْهَبَا
: اِذْهَبَانِّ لا تُحْذَفُ أَلِفُ الاثنينِ لالتقاء الساكنين، وتُكْسَرُ نون التوكيد
لا تَذْهَبَا
: لا تَذْهَبَانِّ
تَذْهَبانِ
: تَذْهَبَانِّ تحذف نونُ الرفعِ لتوالي الأمثالِ.
(هـ)
اِذْهَبْنَ
: اِذْهَبْنَانِّ تُزَادُ أَلِفٌ بين نونِ النسوة ونونِ التوكيدِ، وتُكْسَرُ نونُ التوكيدِ
لا تَذْهَبْنَ
: لا تَذْهَبْنَانِّ
تَذْهَبْنَ
: تَذْهَبْنَانِّ لا تُحْذَفُ نونُ النسوةِ لأنها الفاعلُ.
(و)
اِمْشِ
: اِمْشِيَنَّ تُرَدُّ لامُ الفعلِ الناقصِ عندَ لحوق نونِ التوكيدِ.
لا تَنْسَ
: لا تَنْسَينَّ
ادْعُ
: ادْعُوَنَّ
أكّد الأفعال الآتية بنون التوكيد الثقيلة:
اُخْرُجْ. اُدْخُلُوا. اِجْلِسِي. اِشْرَبا. اُكْتُبْنَ. اِجْرِ. لا تَبْكِ. لا تَشْكُ. تَفْتَحُونَ. أَحْفَظُ. تُسافِراَنِ. تَشْرَبِيْنَ. تَضْرِبْنَ. لا تَخْرُجُوا. 2-
مواضِعُ توكيد الفعل بالنـون:
فعل الأمر: يجوز توكيده مطْلَقاً، نحو: اُخْرُجَنَّ.
الفعل المضارع:
(1) يجوز توكيده إذا كان طَلَبِيّاً، نحو:
(أ) {ولا تَحْسَبَنَّ الله غَافِلاً عَمّا يَعْمَلُ الظَّالِمونَ} [إبراهيم/ 42].
(ب) لِيَجْلِسَنَّ كلُّ واحدٍ في مَكانِه.
(جـ) أتُسَافِرَنَّ وأنت مريض؟
(د) هَلاّ تَجْتَهِدَنَّ فقد اقترب الامتحان.
(2) توكيده قريبٌ من الواجب إذا وقع بعد (إمَّا) الشَّرْطِيَّةِ (وهي "إِنْ " أُكِّدَتْ بـ "ما" الزائدة)، نحو: {إمَّا يَبْلُغَنَّ عندَك الكِبَرَ أحدُهما أو كلاهما فلا تَقُلْ لهما أُفٍ}...
(3) يَجِب توكيده إذا وقع جواباً للقَسَمِ، وذلك بثلاثة شروط:
(أ) أن يكون مُثْبَتاً. (ب) مُسْتَقْبلاً.
(جـ) غيرَ مفصول عن لام الجوابِ بفاصلٍ، نحو:
{وَتَالله لأكِيْدَنَّ أَصْنَامَكُمْ }[الأنبياء/ 57].
ولا يجوز توكيده إذا فُقِدَ أحدُ هذه الشروط، نحو:
(أ) والله لا أخرجُ. لكونه مَنْفِيّاً.
(ب) واللهِ لأُحِبُّـك. لكونه للحـال.
(جـ) واللّه لإلَى المديرِ أَشْكوك. لكونه مفصولاً من لام الجواب.
تمـارين
استخرج من الدرس ما ورد فيه من أمثلة توكيد الفعل بالنون. واذكر ما وجب فيه التوكيد وما جاز.
2-
تمرين شفوي:
(أ) يقول طالبٌ لآخر: لا تفعلْ كذا، فيردّ عليه قائلا: واللّه لأفعلنَّ كذا.
(ب) ثم يقول: اِفْعَلْ كذا. ويرد عليه قائلا: واللّه لا أفعل كذا. (مثال: لا تَجْلِسْ هنا/ والله لأجلسنَّ هنا
اِجْلِسْ هنا/ والله لا أَجْلِسُ هنا). 3-
اجعل الفعل في كل جملة مما يأتي جوابا للقسم، وغيِّر ما يلزم:
(1) أجتهد من الأسبوع القادم.
(2) لا أدخّـن.
(3) نزورك غـدا.
(4) أَكْرَهُ التَّنَابُزَ بالألقـاب.
(5) أُعَلِّمُ أهلَ بلدي اللغةَ العربية بعد التَّخَرُّجِ.
(6) سوف أعطيك كتابا مفيدا.
(7) أظنّـه صوابـاً.
(8) لا يغفـر اللّه الشِّرْكَ. 4-
هات المضارع والأمر من الأفعـال الآتية:
نَشَرَ. حَارَبَ. جَادَلَ. بَغَى. نَهَرَ.
تأمل : أ - (أُفٍّ ) اسمُ فعلٍ مضارعٌ بمعنى (أَتَضَجَّرُ).
ب - {بَلْ أحْيَاء} أي "بَلْ هُمْ أحْيَاءٌ". إذا جاءت "بَلْ " قبل الجملة فهي حرفُ ابْتِدَاءٍ ، وتفيد الإضرابَ. والإضرابُ إمَّا إبْطالِيّ كما في هذه الآية، وإمَّا انْتِقالِيّ كما في قولِ الله تعالى : {بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا} [الأعلى/16].
هنا
: يا أحمد، هل تَفْتَحَنَّ النوافذ والبرد شديد؟. لا تفتحنّها إلا النافذة الصغيرة… هلا تُنَظِّفُنَّ السبّورة يا إخوان. أريد أن أقول لكم شيئاً مهمّاً فاسْتَمِعُنَّ إليّ . إنّ مِنْ أهَمِّ واجبات المسلم الدَّعْوةَ إلى اللّه. قال عز وجل: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاس تَأْمُرُونَ بالمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ المُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بالله} [آل عمران/ 110]. وقال عزَّ مِنْ قائل: {وَمَنْ أحْسَنُ قَولاً مِمَّنْ دَعَا إلى الله وَعَمِلَ صَالِحاً وقَالَ إنَّني مِنَ المُسْلِمِينَ} [فصلت/33]. فعلينا أن ندعو الناس إلى دين الله.
أحمـد
: وَالله لأدْعُوَنَّ الناسَ إلى دين الله في بلدي.
علـي
: والله لأنْشُرَنَّ الإسلامَ في بلدي.
حامـد
: وَالله لَنُحَارِبَنَّ الشِّرْكَ والبِدْعَةَ في بلدنا.
زهـير
: وَالله لا نتركُ الكفّارَ ينشرون دينهم في بلاد المسلمين.
ُسلـيَمُ
: وَالله لَسَوْفَ أُؤلِّفُ كتباً باللغة الإنكليزية لِشَرْحِ تَعالِيم الإسلام.
المدرس
: بارك الله فيكم وَوَفَّقَكُمْ لما فيه خَيْرُ الإِسلام والمسلمين. واعلموا أن اللّه سُبْحَانَهُ وتَعَالَى عَلَّمَنا الطريقَة الصحيحة للدعوة إذْ قال: {ادْعُ إلى سَبِيل رَبِّك باَلحِكْمَةِ والمَوعِظة الحَسَنةِ، وجَادِلْهم بالّتي هي أَحْسَنُ } [ النحل/ 125]. فعلينا أن نتَّبع هذه الطريقة.
علـي
: والله لَنُحِبُّك يا أستاذ فإنّك لَمُرَبٍّ عظيم. جزاك الله عَنّا أحسن الجزاء.
المدرس
: اقرأ الآيات يا عبد الله.
عبـد الله
: (بعد الاستعاذة والبسملة) {ولا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا في سَبِيلِ الله أمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}[ آل عمران/ 169].
{وَلَيَنْصُرَنَّ الله مَنْ يَنْصُرُهُ}[الحج/ 40].
{إمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً}[الإسراء/23] .
المدرس
: اقرأ الحديث يا هشام.
هشـام
: عن البَراء بن عَازِب قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخَنْدَق ينقل التراب وهو يقول:
والله لولا الله ما اْهْتَـدَيْنَـا
ولا تَصـدَّقنـا ولا صَلَّيْنا
فَأَنْـزِلَـنْ سَكِينَـةً علينـا
وثَبِّتْ الأقْـدامَ إنْ لاقَيْنَـا
والمشركـون قد بَغَوْا علينـا
إذا أرادوا فِتْـنَـةً أَبَيْنـا
(البخاري)
المدرس
: اقرأ البيت يا سُليَم.
سُلْـيَمُ
: إذا رأيتَ نُيُوبَ اللَّيْثِ باِرزَةً
فلا تَظُنَّنَّ أنَّ اللَّيْثَ يَبْتَسِمُ
تمــارين
(لا تَحْسَبَنَّ) هذه نونُ التوكيدِ الثَّقِيلةُ.
وللتوكيد نونٌ أخرى، هي نونُ التوكيدِ الخفيفةُ، نحو: فَأَنْزِلَنْ سكينةً علينا.
لا يؤكّد الفعل الماضي، ويؤكّد المضارع والأمر.
أحكام آخِر الفعل المؤكَّد بالنـون:
(أ)
اِذْهَبْ
: اِذْهَبَنَّ يُبْنَى آخِرُهُ على الفتح.
لا تَذْهَبْ
: لا تَذْهَبَنَّ.
تَذْهَبُ
: تَذْهَبَنَّ
(ب)
اِذْهَبُوا
: اِذْهَبُنَّ تُحْذَفُ واو الجماعة لالْتِقاء السَّاكِنَيْنِ
لا تَذْهَبُوا
: لا تَذْهَبُنَّ فأَصْلُ اِذْهَبُنَّ (اِذْهَبُونَّ)
تَذْهَبُونَ
: تَذْهَبُنَّ تُحْذَفُ نونُ الرفع لِتَوَالي الأمْثَالِ.
(ج)
اِذْهَبِي
: اِذْهَبِنَّ تُحْذَفُ ياءُ المُخاطَبَةِ لالتقاء الساكِنَيْنِ.
لا تَذْهَبِي
: لا تَذْهَبِنَّ فأصل اِذْهَبِنَّ (اِذْهَبِيْنَّ).
تَذْهَبِيْنَ
: تَذْهَبِنَّ تُحذَفُ نونُ الرفعِ لِتَوالي الأمثالِ.
(د)
اِذْهَبَا
: اِذْهَبَانِّ لا تُحْذَفُ أَلِفُ الاثنينِ لالتقاء الساكنين، وتُكْسَرُ نون التوكيد
لا تَذْهَبَا
: لا تَذْهَبَانِّ
تَذْهَبانِ
: تَذْهَبَانِّ تحذف نونُ الرفعِ لتوالي الأمثالِ.
(هـ)
اِذْهَبْنَ
: اِذْهَبْنَانِّ تُزَادُ أَلِفٌ بين نونِ النسوة ونونِ التوكيدِ، وتُكْسَرُ نونُ التوكيدِ
لا تَذْهَبْنَ
: لا تَذْهَبْنَانِّ
تَذْهَبْنَ
: تَذْهَبْنَانِّ لا تُحْذَفُ نونُ النسوةِ لأنها الفاعلُ.
(و)
اِمْشِ
: اِمْشِيَنَّ تُرَدُّ لامُ الفعلِ الناقصِ عندَ لحوق نونِ التوكيدِ.
لا تَنْسَ
: لا تَنْسَينَّ
ادْعُ
: ادْعُوَنَّ
أكّد الأفعال الآتية بنون التوكيد الثقيلة:
اُخْرُجْ. اُدْخُلُوا. اِجْلِسِي. اِشْرَبا. اُكْتُبْنَ. اِجْرِ. لا تَبْكِ. لا تَشْكُ. تَفْتَحُونَ. أَحْفَظُ. تُسافِراَنِ. تَشْرَبِيْنَ. تَضْرِبْنَ. لا تَخْرُجُوا. 2-
مواضِعُ توكيد الفعل بالنـون:
فعل الأمر: يجوز توكيده مطْلَقاً، نحو: اُخْرُجَنَّ.
الفعل المضارع:
(1) يجوز توكيده إذا كان طَلَبِيّاً، نحو:
(أ) {ولا تَحْسَبَنَّ الله غَافِلاً عَمّا يَعْمَلُ الظَّالِمونَ} [إبراهيم/ 42].
(ب) لِيَجْلِسَنَّ كلُّ واحدٍ في مَكانِه.
(جـ) أتُسَافِرَنَّ وأنت مريض؟
(د) هَلاّ تَجْتَهِدَنَّ فقد اقترب الامتحان.
(2) توكيده قريبٌ من الواجب إذا وقع بعد (إمَّا) الشَّرْطِيَّةِ (وهي "إِنْ " أُكِّدَتْ بـ "ما" الزائدة)، نحو: {إمَّا يَبْلُغَنَّ عندَك الكِبَرَ أحدُهما أو كلاهما فلا تَقُلْ لهما أُفٍ}...
(3) يَجِب توكيده إذا وقع جواباً للقَسَمِ، وذلك بثلاثة شروط:
(أ) أن يكون مُثْبَتاً. (ب) مُسْتَقْبلاً.
(جـ) غيرَ مفصول عن لام الجوابِ بفاصلٍ، نحو:
{وَتَالله لأكِيْدَنَّ أَصْنَامَكُمْ }[الأنبياء/ 57].
ولا يجوز توكيده إذا فُقِدَ أحدُ هذه الشروط، نحو:
(أ) والله لا أخرجُ. لكونه مَنْفِيّاً.
(ب) واللهِ لأُحِبُّـك. لكونه للحـال.
(جـ) واللّه لإلَى المديرِ أَشْكوك. لكونه مفصولاً من لام الجواب.
***************
تمـارين
استخرج من الدرس ما ورد فيه من أمثلة توكيد الفعل بالنون. واذكر ما وجب فيه التوكيد وما جاز.
2-
تمرين شفوي:
(أ) يقول طالبٌ لآخر: لا تفعلْ كذا، فيردّ عليه قائلا: واللّه لأفعلنَّ كذا.
(ب) ثم يقول: اِفْعَلْ كذا. ويرد عليه قائلا: واللّه لا أفعل كذا. (مثال: لا تَجْلِسْ هنا/ والله لأجلسنَّ هنا
اِجْلِسْ هنا/ والله لا أَجْلِسُ هنا). 3-
اجعل الفعل في كل جملة مما يأتي جوابا للقسم، وغيِّر ما يلزم:
(1) أجتهد من الأسبوع القادم.
(2) لا أدخّـن.
(3) نزورك غـدا.
(4) أَكْرَهُ التَّنَابُزَ بالألقـاب.
(5) أُعَلِّمُ أهلَ بلدي اللغةَ العربية بعد التَّخَرُّجِ.
(6) سوف أعطيك كتابا مفيدا.
(7) أظنّـه صوابـاً.
(8) لا يغفـر اللّه الشِّرْكَ. 4-
هات المضارع والأمر من الأفعـال الآتية:
نَشَرَ. حَارَبَ. جَادَلَ. بَغَى. نَهَرَ.
تأمل : أ - (أُفٍّ ) اسمُ فعلٍ مضارعٌ بمعنى (أَتَضَجَّرُ).
ب - {بَلْ أحْيَاء} أي "بَلْ هُمْ أحْيَاءٌ". إذا جاءت "بَلْ " قبل الجملة فهي حرفُ ابْتِدَاءٍ ، وتفيد الإضرابَ. والإضرابُ إمَّا إبْطالِيّ كما في هذه الآية، وإمَّا انْتِقالِيّ كما في قولِ الله تعالى : {بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا} [الأعلى/16].
هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق