الفرق بين نون التوكيد الثقيلة والخفيفة ونون النسوة
نون التوكيد ونون النسوة :ــــــــــ
1. الإعراب :
نون التوكيد : حرف مبني لا محل له من الإعراب . وقد تكون مشددة ثقيلة
وتتصل مع المضارع والأمر ولا تتصل مع الماضي . مثل : اجلسَنَّ ، أو ساكنة خفيفة مثل : يجلسَنْ
نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . وتُبنى على الفتح
وتتصل مع الماضي والمضارع والأمر .مثل : اجلسْنَ ، جلسْنَ ، يجلسْنَ
ـــــــــــــــــــ
2. كيف نميز بينهما ؟
- نون التوكيد الثقيلة تأتي مشددة وما قبلها مفتوح ونو التوكيد الخفيفة تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح
- نون النسوة تأتي مفتوحة وما قبلها ساكن
القاعدة : يُبنى الفعل المضارع والأمر على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة ، وتُعرب النون في هذه الحالة : حرف توكيد لا محل له من الإعراب .
و يُبنى المضارع والأمر على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، وتُعرب نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
ـــــــــــــــ
تنبيه :
يُبنى الفعل بنون التوكيد إذا اتصلت به اتصالا مباشرًا فقط .
قد يجتمع في الفعل الواحد نون التوكيد ونون النسوة .
إذا وقفت على نون التوكيد جاز أن تقلبها ألفًا
هنا
ما الفرق بين نون التوكيد ونون النسوة؟
نون التوكيد تكون مشددة و تستعمل لتأكيد الفعل و نون النسوة تستعمل للتكلم عن النساء وهي غير مشددة.
و نون النسوة هي اسم معرفة فاعل وتكون مبنية على الفتح
تنظر الى الحرف قبل الأخير، أي قبل النون، إذا كان ساكنًا؛ فهي نون نسوة وإذا كان متحركًا فهي نون توكيد.
خاطب بالعبارة السابقة عشر نساء فتقول:
((لا تأكلْنَ))التفاح أيتها النسوة..فماذا فعلت؟ سكنت ماقبل النون وهو الحرف الأخير من كلمة لاتأكل
أما نون التوكيد فهي نونٌ مشددة أو ساكنة أحيانا
((لا تأكلَنَّ)) التفاحة ، ماقبل النون مفتوح ؛بعكس نون النسوة وحرف النون مشدد فهذا هو نون التوكيد
نون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب تكون مبنية على الفتح إن كانت ثقيلة أو مبنيه على السكون إن كانت خفيفة يوقف على نون التوكيد الخفيفة بالألف.
* . التوكيد بـ (نون التوكيد) :
نون التوكيد نونان , ثقيلة وخفيفة , يؤتى بهما لتوكيد الفعل في زمني الحال والاستقبال , ولذلك لا يؤكد الفعل الماضي بهما لأنه لا يدل على الحال كما لا يدل على الاستقبال .
الغاية من نون التوكيد هو تقوية الفعل , وتجعل الفعل المضارع يدل على المستقبل بعد أن كان قلقاً بين الحال والاستقبال
*التوكيد أسلوب يقوي الكلام في نفس سامعه
*ملاحظة : إذا حذف التوكيد من الجملة لا يؤثر على المعنى , أما إذا حصل إخلال في معنى الجملة فإنه ليس توكيداً
أمثلة توضيحية:
1- الطالبات يسهرْنَ للدراسة. (نسوة )
2- الطالبات يسهرَنَّ للدراسة . (توكيد ثقيلة )
3- الطالبات يسهَرَنْ للدراسة . (توكيد خفيفة )
ليسهرَنْ المسلمُ للصلاةِ
لا تحقرَنَّ الفقير......... (توكيد ثقيلة )
قال تعالى : {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم } (57) سورة الأنبياء .
- وقال تعالى : {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (82) سورة ص .
- وقولنا : والله لأفيَنَّ بالوعد .
- وقولنا : لأعملنَّ الخير .
- وقول الشاعر :
في عنقي لأسديَنَّ يدا لكل ذي حاجة ترجيها
لِيذهبَنَّ
أخوك إلى البحر وليسبَحَنْ كما يشاء.
لا تؤخرَنّ عملَ اليومِ إلى الغدِ، تؤخرَنّ: فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ على
الفتحِ
لاتصاله بنونِ التّوكيدِ الثقيلةِ، وهو في محلِّ جزمٍ بلا، والفاعلُ
ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
لاتهملَنْ
واجباتك: تهملَنْ: فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ على الفتحِ لاتصالِه بنونِ
التّوكيدِ الخفيفةِ، وهو في محلِّ جزمٍ بلا. والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً
تقديرُه
أنت.
(1) أحكام توكيد الفعل
الأمثلة
وحَقَّكَ لأَخْدُمَنَ الْوَطَنَ. وحَقَّك لَسَوْفَ اخْدمْ الْوطَنَ.
أ وَاللهِ لأَقُومَنَّ بِوَاجبِي. والله لأقُومُ بوَاجبي الآنَ.
تاللهِ لأُسَاعِدنَّكَ. تاللهِ لا أُساعِدك.
* * *
إمَّا تُسَافِرَنَّ تَتَعَّلْم. إمَّا تُسَافِرْ تَتَعَلَّمْ.
ب
لِتَرْحَمَنَّ الْمِسْكِينَ. لِتَرْحَمِ المِسْكِينَ.
هَلْ تُسَافِرَنَّ فِي الصَّيف؟ هَلْ تُسَافِرُ في الصَّيْف؟
لاَ تُكْثِرَنَّ مِنَ الجِدال. لاَ تُكْثِرْ منَ الجِدالِ.
* * *
ج
سَاعِدَنَّ ألْفقَرَاءَ. سَاعِدِ الْفُقُرَاءِ.
اِقْتَصِدَنَّ فِي النَّفقَاتِ. اِقتصِدْ في النَّفَقَاتِ.
البحْثُ
الأفعال في الأمثلة السابقة مضارعيه وأمرية، ومنها ما أكد بنون التوكيد، ومنها ما لم يؤكد، ونريد هنا أن نتعرف أحوال توكيد الأفعال، فأنظر إلى الطائفة (ا) تر أن كل مثال فيها مسبوق بقسم، ثم تجد لاماً تسمى لام القسم داخلة على كل مضارع وأن هذه اللام متصلة بالفعل، وإذا رجعت إلى الأفعال الثلاثة رأيت زمنها خاصاً بالاستقبال، ورأيت أنها مثبتة غير منفية، هذه الأفعال وأمثالها مما اجتمعت فيه هذه الشروط تؤكد بالنون وجوباً.
وإذا نظرت إلى الأمثلة المقابلة لها رأيت القسم في أول مثال، ولكنك لا تجد الشروط الثلاثة الباقية تامة في كل مثال، فإن اللام فصلت من الفعل في المثال الأول، وزمن المضارع للحال في الثاني، والمضارع منفي في الثالث، وكل مضارع جاء على صورة من صور هذه الأمثلة يمتنع توكيده، لأنه لم يستوف شروط الوجوب.
وإذا تأملت الطائفة (ب)، رأيت المضارع في المثال الأول مسبوقا بأن الشرطية المدغمة في ((ما)) الزائدة ، وفي المثال الثاني مسبوقا بلام الأمر، وفي الثالث مسبوقا باستفهام، وفي الرابع مسبوقا بنهي، ورأيت المضارع مؤكداً في أمثلة هذه الطائفة، غير مؤكد في الأمثلة المقابلة لها، مع أنهما سواء في كل شئ، ومن ذلك يستنبط جواز توكيده في هذه الأحوال.
وعند تأمل الطائفة (ج) ترى أفعلاً أمرية مؤكدة فيها، وغير مؤكدة في الطائفة المقابلة لها، ومن ذلك تدرك أن فعل الأمر يجوز توكيده وعدم توكيده.
القواعد
(33) الماضي لا يؤكد بنون التوكيد.
(34) المضارع يجب توكيده إذا كان جوابا لقسم غير مفصول من اللام مستقبلا مثبتاً.
(35) المضارع يجوز توكيده إذا كان مسبوقاً بأن المدغمة في ما، أو بأداة طلب.
(36) المضارع يمتنع توكيده في حالتين: الأولى إذا كان جوابا لقسم ولم يستوف شروط وجوب التوكيد، والثانية إذا لم يسبق بما يجعل توكيده جائزاً.
(37) فعل الأمر يجوز توكيده.
تمرين (1)
بيَّن حكم توكيد الأفعال الآتية مع ذكر السبب :
قال أبو العباس السَّفاح في إحدى خُطَبِه: والله لأعملَنَّ اللَّينَ حتى لا تَنفعَ إلا الشدةُ، ولأُكْرمَنَّ الخاصة ما أَمنْتُهم على العامةِ، ولأُغمِدَنَّ سيفي حتى يَسُلَّهُ الحقُّ، ولأُعْطِيَنَّ حتى لا أرَى للعطية موضِعاً.
تمرين (2)
ضع الأفعال الآتية في جمل مفيدة بحيث يجب توكيدها :
يتَعَلم ـ تسافر ـ تُحسن ـ يُخْلص ـ يتاجر ـ أُسامحُ
تمرين (3)
اجعل الأفعال الآتية جواباً لقسم بحيث يمتنع توكيدها، مع استيفاء أسباب الامتناع:
نكرم ـ يربَح ـ استفيد ـ نسمع
تمرين (4)
ضع الأفعال الآتية في جمل مسبوقة بأدوات للاستفهام أو النهي، ثم اذكر حكم توكيدها :
تَشكر ـ أرْفُق ـ نَبْذل ـ تَتَأَخّر ـ تُسرِف
تمرين (5)
ضع مضارعاً في كل مكان خالٍ من التراكيب الآتية :
(1) تالله ......على اليتيم. (5) وأبيك …….الفقراء.
(2) وحقك …..إلى أوربا. (6) يمين الله …..الوعدَ.
(3) وشَرفي ….المظلومَ. (7) بما بيننا من وُدَّ ……قدرك.
(4) وحقَّ الوطن …..شأنَ الوطن. (8) وشرفِ العلم …في طلب العلم.
تمرين (6)
ضع الأفعال الآتية مؤكده وغير مؤكده في جمل تامة :
اِعدِل ـ سامِحْ ـ اُصْدُق ـ صِلْ ـ صُنْ ـ جُدْ
تمرين (7)
لم لا يجوز توكيد الأفعال التي في الجمل الآتية :
يَكتب محمد ـ يَشرب الجمل ـ ينام الطفل ـ يقرأ التلميذ ـ يخرج الخادم
تمرين (8)
كوَّن ثلاث جمل بكل منها مضارع واجب التوكيد، وثلاثاً بكل منها مضارع جائز التوكيد، ثم ثلاثاً بكل منها مضارع ممتنع التوكيد.
تمرين (9)
اشرح البيت الآتي وأعربه، واذكر حكم توكيد الفعلين المؤكدين به :
لا تَمْدَحَنَّ امرأً حتى تُجَرَّ به ولا تذمَّنَّه مِنْ غير تجْرِيب
(2) طريقة توكيد الأفعال
الأمثلة
أَنْتَ تصْبِرُ لَتَصْبِرنَّ تَدْنُو لَتَدْنُونّ
أَنْتما تصْبِرَان لَتَصْبِرَانَّ تَدْنُوان لَتَدْنُوانَّ
أ أَنْتنَّ تَصْبِرْنَ لَتَصْبِرْانَّ ج تَدْنُونَ لَتَدْنُونانَّ
أَنْتِ تَصْبِرِينَ لَتصْبِرِنَّ تَدْنِينَ لَتَدْننَّ
أَنْتُمْ تَصْبِرُونَ لَتَصْبِرُنَّ تَدْنُونَ لَتَدْنُنَّ
* * * * * *
أَنْتَ تقْضِى لَتَقْضِيَنَّ تَرْضَى لَتَرْضَيَنَّ
أَنْتُمَا تَقْضيَانَّ لَتَقْضِيَانَّ تَرْضَيَانِ لَتَرْضَيانَّ
ب أَنْتُنَّ تقْضِينَ لتَقْضِينَانَّ د تَرْضَيْنَ لَتَرْضَيْنَانَّ
أَنْت تقْضِينَ لَتقْضِنَّ ترْضَيْنَ لترْضِينَّ
أَنْتُمْ تقْضُونَ لتَقْضُنَّ تَرْضَوْنَ لَتَرْضَوُنَّ
البحْثُ
أمامك أربع طوائف من الأمثلة: الأولى بها مضارع صحيح الآخر، أسند إلى ضمير مستتر، وإلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به، مؤكد مره وغير مؤكد أخرى، يشاهد أن المضارع المسند إلى الضمير المستتر، ومثله المسند إلى اسم الظاهر، ويؤكد بنون ويبنى أخره على الفتح، وأن المضارع المسند إلى ألف الاثنين تحذف منه نون الرفع عند توكيده ويحل محلها نون ثقيلة مكسورة، وأن الفعل المسند إلى نون النسوة أكد نون ثقيلة مكسورة مفصولة من نون النسوة بألف فأصلة، أما مؤكد ما اسند لياء المخاطبة فقد حذفت منه نون الرفع لتوالى الأمثال، فاجتمعت ياء المخاطبة وهي ساكنة مع نون التوكيد الساكنة، فحذفت ياء المخاطبة للتخلص من اجتماع الساكنين، ومثل ذلك يقال في مؤكد ما اسند إلى واو الجماعة.
وعند النظر إلى الطوائف الثلاثة الأخرى، ترى الأفعال ناقصة، وترى أن حالة كل فعل عند التوكيد تشبه حالة نظيره في الفعل الصحيح، إلا في المعتل بالألف عند إسناده إلى الضمير المستتر وياء المخاطبة وواو الجماعة، فأن الألف تقلب ياء في الحالة الأولى، وتبقى ياء المخاطبة محركة بالكسر، وواو الجماعة محركة بالضم، في الحالين الآخرين والأمر كالمضارع في جميع ما ذكرنا.
القواعد
(38) إذا أكد المضارع بالنون جرت عليه الأحكام الآتية :
ا – تُحذف ضمة الرفع أو نونه.
ب- المُسند للضمير المستتر أو الاسم الظاهر يُفتح أخره وتقلب ألف الناقص فيه ياء.
ج – المسند لألف ألاثنين تكسر فيه النون ثقيلة.
د – المسند لنون النسوة تفصل فيه ألف بين النونين ولا تكون نونه إلا ثقيلة مكسورة.
هـ- المسند لياء المخاطبة أو واو الجماعة تحذف فيه الياء والواو، وإلا في المعتل بالألف ، فتبقى ياء المخاطبة مكسورة وواو الجماعة مضمومة.
(39) الأمر كالمضارع عند التوكيد.
تمرين (1)
ضع الأفعال الآتية في جمل تامة، والحق بها ما يجيز توكيدها أو يوجبه، مع الضبط :
تُعَظَّم ـ يُسْدى ـ نَرْجُو ـ أَخْشَى ـ تَمْضِى ـ تَسمُو ـ تَنْهَي
تمرين (2)
حوَلَّ إسناد الأفعال في الجمل الآتية إلى ألف الاثنين، ثم إلى نون النسوة، ثم إلى واو الجماعة، ثم إلى ياء المخاطبة، مع الضبط بالشكل :
(1) لتَحْفَظَنَّ شرَف أبيك. (3) لَتَحْنَونَّ على الضعيف.
(2) لَتَشْريَنَّ المجدَ بالإقدام. (4) لَتَنسَيَنَ الإساءة.
تمرين (3)
خاطب بالعبارة الآتية المثنى، ثم المفردة المؤنثة، ثم جمع الذكور، ثم جمع الإناث :
لئن ذهبت إلى الإسكندرية لتضريَنّ جمالً ورواءً ولُتْبدِيَنَّ عجباً، ولتَصْبَُونَّ
أنت.
(1) أحكام توكيد الفعل
الأمثلة
وحَقَّكَ لأَخْدُمَنَ الْوَطَنَ. وحَقَّك لَسَوْفَ اخْدمْ الْوطَنَ.
أ وَاللهِ لأَقُومَنَّ بِوَاجبِي. والله لأقُومُ بوَاجبي الآنَ.
تاللهِ لأُسَاعِدنَّكَ. تاللهِ لا أُساعِدك.
* * *
إمَّا تُسَافِرَنَّ تَتَعَّلْم. إمَّا تُسَافِرْ تَتَعَلَّمْ.
ب
لِتَرْحَمَنَّ الْمِسْكِينَ. لِتَرْحَمِ المِسْكِينَ.
هَلْ تُسَافِرَنَّ فِي الصَّيف؟ هَلْ تُسَافِرُ في الصَّيْف؟
لاَ تُكْثِرَنَّ مِنَ الجِدال. لاَ تُكْثِرْ منَ الجِدالِ.
* * *
ج
سَاعِدَنَّ ألْفقَرَاءَ. سَاعِدِ الْفُقُرَاءِ.
اِقْتَصِدَنَّ فِي النَّفقَاتِ. اِقتصِدْ في النَّفَقَاتِ.
البحْثُ
الأفعال في الأمثلة السابقة مضارعيه وأمرية، ومنها ما أكد بنون التوكيد، ومنها ما لم يؤكد، ونريد هنا أن نتعرف أحوال توكيد الأفعال، فأنظر إلى الطائفة (ا) تر أن كل مثال فيها مسبوق بقسم، ثم تجد لاماً تسمى لام القسم داخلة على كل مضارع وأن هذه اللام متصلة بالفعل، وإذا رجعت إلى الأفعال الثلاثة رأيت زمنها خاصاً بالاستقبال، ورأيت أنها مثبتة غير منفية، هذه الأفعال وأمثالها مما اجتمعت فيه هذه الشروط تؤكد بالنون وجوباً.
وإذا نظرت إلى الأمثلة المقابلة لها رأيت القسم في أول مثال، ولكنك لا تجد الشروط الثلاثة الباقية تامة في كل مثال، فإن اللام فصلت من الفعل في المثال الأول، وزمن المضارع للحال في الثاني، والمضارع منفي في الثالث، وكل مضارع جاء على صورة من صور هذه الأمثلة يمتنع توكيده، لأنه لم يستوف شروط الوجوب.
وإذا تأملت الطائفة (ب)، رأيت المضارع في المثال الأول مسبوقا بأن الشرطية المدغمة في ((ما)) الزائدة ، وفي المثال الثاني مسبوقا بلام الأمر، وفي الثالث مسبوقا باستفهام، وفي الرابع مسبوقا بنهي، ورأيت المضارع مؤكداً في أمثلة هذه الطائفة، غير مؤكد في الأمثلة المقابلة لها، مع أنهما سواء في كل شئ، ومن ذلك يستنبط جواز توكيده في هذه الأحوال.
وعند تأمل الطائفة (ج) ترى أفعلاً أمرية مؤكدة فيها، وغير مؤكدة في الطائفة المقابلة لها، ومن ذلك تدرك أن فعل الأمر يجوز توكيده وعدم توكيده.
القواعد
(33) الماضي لا يؤكد بنون التوكيد.
(34) المضارع يجب توكيده إذا كان جوابا لقسم غير مفصول من اللام مستقبلا مثبتاً.
(35) المضارع يجوز توكيده إذا كان مسبوقاً بأن المدغمة في ما، أو بأداة طلب.
(36) المضارع يمتنع توكيده في حالتين: الأولى إذا كان جوابا لقسم ولم يستوف شروط وجوب التوكيد، والثانية إذا لم يسبق بما يجعل توكيده جائزاً.
(37) فعل الأمر يجوز توكيده.
تمرين (1)
بيَّن حكم توكيد الأفعال الآتية مع ذكر السبب :
قال أبو العباس السَّفاح في إحدى خُطَبِه: والله لأعملَنَّ اللَّينَ حتى لا تَنفعَ إلا الشدةُ، ولأُكْرمَنَّ الخاصة ما أَمنْتُهم على العامةِ، ولأُغمِدَنَّ سيفي حتى يَسُلَّهُ الحقُّ، ولأُعْطِيَنَّ حتى لا أرَى للعطية موضِعاً.
تمرين (2)
ضع الأفعال الآتية في جمل مفيدة بحيث يجب توكيدها :
يتَعَلم ـ تسافر ـ تُحسن ـ يُخْلص ـ يتاجر ـ أُسامحُ
تمرين (3)
اجعل الأفعال الآتية جواباً لقسم بحيث يمتنع توكيدها، مع استيفاء أسباب الامتناع:
نكرم ـ يربَح ـ استفيد ـ نسمع
تمرين (4)
ضع الأفعال الآتية في جمل مسبوقة بأدوات للاستفهام أو النهي، ثم اذكر حكم توكيدها :
تَشكر ـ أرْفُق ـ نَبْذل ـ تَتَأَخّر ـ تُسرِف
تمرين (5)
ضع مضارعاً في كل مكان خالٍ من التراكيب الآتية :
(1) تالله ......على اليتيم. (5) وأبيك …….الفقراء.
(2) وحقك …..إلى أوربا. (6) يمين الله …..الوعدَ.
(3) وشَرفي ….المظلومَ. (7) بما بيننا من وُدَّ ……قدرك.
(4) وحقَّ الوطن …..شأنَ الوطن. (8) وشرفِ العلم …في طلب العلم.
تمرين (6)
ضع الأفعال الآتية مؤكده وغير مؤكده في جمل تامة :
اِعدِل ـ سامِحْ ـ اُصْدُق ـ صِلْ ـ صُنْ ـ جُدْ
تمرين (7)
لم لا يجوز توكيد الأفعال التي في الجمل الآتية :
يَكتب محمد ـ يَشرب الجمل ـ ينام الطفل ـ يقرأ التلميذ ـ يخرج الخادم
تمرين (8)
كوَّن ثلاث جمل بكل منها مضارع واجب التوكيد، وثلاثاً بكل منها مضارع جائز التوكيد، ثم ثلاثاً بكل منها مضارع ممتنع التوكيد.
تمرين (9)
اشرح البيت الآتي وأعربه، واذكر حكم توكيد الفعلين المؤكدين به :
لا تَمْدَحَنَّ امرأً حتى تُجَرَّ به ولا تذمَّنَّه مِنْ غير تجْرِيب
(2) طريقة توكيد الأفعال
الأمثلة
أَنْتَ تصْبِرُ لَتَصْبِرنَّ تَدْنُو لَتَدْنُونّ
أَنْتما تصْبِرَان لَتَصْبِرَانَّ تَدْنُوان لَتَدْنُوانَّ
أ أَنْتنَّ تَصْبِرْنَ لَتَصْبِرْانَّ ج تَدْنُونَ لَتَدْنُونانَّ
أَنْتِ تَصْبِرِينَ لَتصْبِرِنَّ تَدْنِينَ لَتَدْننَّ
أَنْتُمْ تَصْبِرُونَ لَتَصْبِرُنَّ تَدْنُونَ لَتَدْنُنَّ
* * * * * *
أَنْتَ تقْضِى لَتَقْضِيَنَّ تَرْضَى لَتَرْضَيَنَّ
أَنْتُمَا تَقْضيَانَّ لَتَقْضِيَانَّ تَرْضَيَانِ لَتَرْضَيانَّ
ب أَنْتُنَّ تقْضِينَ لتَقْضِينَانَّ د تَرْضَيْنَ لَتَرْضَيْنَانَّ
أَنْت تقْضِينَ لَتقْضِنَّ ترْضَيْنَ لترْضِينَّ
أَنْتُمْ تقْضُونَ لتَقْضُنَّ تَرْضَوْنَ لَتَرْضَوُنَّ
البحْثُ
أمامك أربع طوائف من الأمثلة: الأولى بها مضارع صحيح الآخر، أسند إلى ضمير مستتر، وإلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به، مؤكد مره وغير مؤكد أخرى، يشاهد أن المضارع المسند إلى الضمير المستتر، ومثله المسند إلى اسم الظاهر، ويؤكد بنون ويبنى أخره على الفتح، وأن المضارع المسند إلى ألف الاثنين تحذف منه نون الرفع عند توكيده ويحل محلها نون ثقيلة مكسورة، وأن الفعل المسند إلى نون النسوة أكد نون ثقيلة مكسورة مفصولة من نون النسوة بألف فأصلة، أما مؤكد ما اسند لياء المخاطبة فقد حذفت منه نون الرفع لتوالى الأمثال، فاجتمعت ياء المخاطبة وهي ساكنة مع نون التوكيد الساكنة، فحذفت ياء المخاطبة للتخلص من اجتماع الساكنين، ومثل ذلك يقال في مؤكد ما اسند إلى واو الجماعة.
وعند النظر إلى الطوائف الثلاثة الأخرى، ترى الأفعال ناقصة، وترى أن حالة كل فعل عند التوكيد تشبه حالة نظيره في الفعل الصحيح، إلا في المعتل بالألف عند إسناده إلى الضمير المستتر وياء المخاطبة وواو الجماعة، فأن الألف تقلب ياء في الحالة الأولى، وتبقى ياء المخاطبة محركة بالكسر، وواو الجماعة محركة بالضم، في الحالين الآخرين والأمر كالمضارع في جميع ما ذكرنا.
القواعد
(38) إذا أكد المضارع بالنون جرت عليه الأحكام الآتية :
ا – تُحذف ضمة الرفع أو نونه.
ب- المُسند للضمير المستتر أو الاسم الظاهر يُفتح أخره وتقلب ألف الناقص فيه ياء.
ج – المسند لألف ألاثنين تكسر فيه النون ثقيلة.
د – المسند لنون النسوة تفصل فيه ألف بين النونين ولا تكون نونه إلا ثقيلة مكسورة.
هـ- المسند لياء المخاطبة أو واو الجماعة تحذف فيه الياء والواو، وإلا في المعتل بالألف ، فتبقى ياء المخاطبة مكسورة وواو الجماعة مضمومة.
(39) الأمر كالمضارع عند التوكيد.
تمرين (1)
ضع الأفعال الآتية في جمل تامة، والحق بها ما يجيز توكيدها أو يوجبه، مع الضبط :
تُعَظَّم ـ يُسْدى ـ نَرْجُو ـ أَخْشَى ـ تَمْضِى ـ تَسمُو ـ تَنْهَي
تمرين (2)
حوَلَّ إسناد الأفعال في الجمل الآتية إلى ألف الاثنين، ثم إلى نون النسوة، ثم إلى واو الجماعة، ثم إلى ياء المخاطبة، مع الضبط بالشكل :
(1) لتَحْفَظَنَّ شرَف أبيك. (3) لَتَحْنَونَّ على الضعيف.
(2) لَتَشْريَنَّ المجدَ بالإقدام. (4) لَتَنسَيَنَ الإساءة.
تمرين (3)
خاطب بالعبارة الآتية المثنى، ثم المفردة المؤنثة، ثم جمع الذكور، ثم جمع الإناث :
لئن ذهبت إلى الإسكندرية لتضريَنّ جمالً ورواءً ولُتْبدِيَنَّ عجباً، ولتَصْبَُونَّ
إلى مشاهدتها كثيراً.
تمرين (4)
(1) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح مؤكد مسند إلى الاسم الظاهر.
(2) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح مؤكد مسند إلى ياء المخاطبة.
(3) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع ناقص بالألف مؤكد مسند إلى واو الجماعة.
(4) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح بالياء مؤكد مسند إلى نون النسوة.
(5) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح بالواو مؤكد مسند إلى ألف الاثنين.
تمرين (5)
أكد الفعلين في الجملتين الآتيتين، ثم زنهما قبل التوكيد وبعده :
(1) الآباء لا يَقسُون على أبنائهم.
(2) الأمهات لا يَقسُون على أبنائهنَّ.
تمرين (6)
اشرح البيت الآتي ثم أعربه :
لاَ تَيئسُنَّ إذا كبَوْتم مَرَّةً إنَّ النجَاح حَليف كلَّ مُثَابر
هنا
تمرين (4)
(1) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح مؤكد مسند إلى الاسم الظاهر.
(2) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح مؤكد مسند إلى ياء المخاطبة.
(3) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع ناقص بالألف مؤكد مسند إلى واو الجماعة.
(4) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح بالياء مؤكد مسند إلى نون النسوة.
(5) كون ثلاث جمل بكل منها مضارع صحيح بالواو مؤكد مسند إلى ألف الاثنين.
تمرين (5)
أكد الفعلين في الجملتين الآتيتين، ثم زنهما قبل التوكيد وبعده :
(1) الآباء لا يَقسُون على أبنائهم.
(2) الأمهات لا يَقسُون على أبنائهنَّ.
تمرين (6)
اشرح البيت الآتي ثم أعربه :
لاَ تَيئسُنَّ إذا كبَوْتم مَرَّةً إنَّ النجَاح حَليف كلَّ مُثَابر
هنا
هل يوجد نون توكيد خفيفة في القرآن الكريم
ردحذفون التوكيد الخفيفة في القرآن الكريم:
حذفمثل "لَنَسْفَعاً" في قولهِ تعالى "لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ" العالق 15، "وَلَيَكُونًا" في قوله تعالى"وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ" يوسف :32.
أصلها "لنسعفن، ليكونن"، وكتبت نون التوكيد الخفيفة على شكل تنوين (فتحتين) قبل الألف، مراعاةً للوقف.
قال ابن مالك رحمه الله:
وأبدلَنْها بعد فتحٍ ألفا وقفاً *** كما تقول في قفن قِفَا
ونون التوكيد الخفيفة لم ترسم في القرآن إلا ألفا، ولم ترد إلا في الموضعين المشار إليهما آنفا.
ـأما في اللغة العربية فلا تخلو من حالين:
الأول: أن تكون مسبوقة بغير فتحة، فهذه ترسم نونا.
الثاني: أن تكون مسبوقة بفتحة، وهذه اختلف فيها البِصريون والكوفيون:
فالبصريون قالوا: تكتب ألفا كما رسمت في المصحف.
والكوفيون قالوا: ترسم نونا، إلا في المصحف فترسم ألفا كما رسمها كذلك الصحابة رضوان الله عليهم.
مشكور استفد جداا جزاك الله خيرا
ردحذف