الاثنين، 12 نوفمبر 2018

11- حلية طالب العلم

المجلس الحادي عاشر
شرح حلية طالب العلم
تابع – 2-كنْ على جَادَّةِ السلَفِ الصالحِ
القارئ:
وهؤلاءِ هم - أهلُ السنَّةِ والجماعةِ-الْمُتَّبِعون آثارَ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهم كما قالَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تَيميةَ رَحِمَه اللهُ تعالى" وأهلُ السنَّةِ : نَقاوةُ المسلمينَ، وهم خيرُ الناسِ للناسِ ،فالْزَم السبيلَ"وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ""اهـ .

الشيخ:
لكن يا إخوان اعلموا أن من المتأخرين من قال: إن أهل السنة ينقسمون إلى قسمين: مفوضة ومؤولة، وجعلوا الأشاعرة والماتردية وأشباههم جعلوهم من أهل السنة وجعلوا المفوضة هم السلف فأخطأوا في فهم السلف وفي منهجهم لأن السلف لا يفوضون المعنى إطلاقا بل قال شيخ الإسلام رحمه الله : إن القول بالتفويض من شر أقوال أهل البدع والإلحاد واستدل لذلك بأننا إذا كنا لا ندري معاني ما أخبر الله به عن نفسه من أسماء وصفات جاءنا الفلاسفة وقالوا أنتم جهال نحن الذين عندنا العلم ثم تكلموا بما يريدون وقالوا المراد من النص كذا وكذا ومعلوم أن معنى للنص خير من توقف فيه وأنه ليس له معنى فانتبهوا لهذا أن بعض الناس يرى أن أهل السنة والجماعة يدخل فيهم المتكلمون من الأشاعرة والماتريدية وغيرهم ويقسم أهل السنة إلى قسمين مفوضة ومؤولة ثم يقول من العجب العجاب: طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أعلم وأحكم. سبحان الله كيف تكون طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أعلم وأحكم وهل يمكن أن تكون طريق أعلم وأحكم وليست أسلم؟! بل يلزم من كون طريقة الخلف أعلم وأحكم أن تكون أسلم بلا شك لأن شخصا يقول هذا النص له معناه وأنا أؤمن به أعلم بلا شك وأحكم من شخص يقول: والله ما أدري هو عندي بمنزلة ألف باء تاء ... ما أدري فلا سلامة إلا بالعلم والحكمة العلم بالحق واتباع الحق الحكمة اتباع الحق والعلم (...) فهذا تناقض عظيم ولهذا كان القول الصحيح في هذه العبارة أن طريقة السلف أسلم وأعلم وأحكم جعلنا الله وإياكم على هذه الطريقة .نعم.

يلزم من كوننا نحث الطلبة على منهج السلف تحريضهم على معرفة منهج السلف أليس كذلك؟! فنطالع الكتب المؤلفة في هذا كسير أعلام النبلاء وغيرها حتى نعرف طريقهم ونسلك هذا المنهج القويم أما أن نقول نتبع السلف ولا أدري ماذا يفعلون فهذا ناقص بلا شك. هنا .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: "وأهل السنة: نقاوة المسلمين، وهم خير الناس للناس" اهـ. فالزم السبيل"وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ"
إضافة من خارج الكتاب :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
"
أهل السنة نقاوة المسلمين , وهم خير الناس للناس " .
رواه الدارمي في " سننه " 1/68-69 , بسند صحيح .
رواه البيهقي في " السنن الكبرى " 2/466 , والدارمي :1/116 , وهو صحيح الإسناد . منهج السنة النبوية " 5/158 .
أخشى عليك الفتنة ! :
عن سفيان بن عيينة – رحمه الله – قال :
سمعت مالك بن أنس وأتاه رجل فقال : " يا أبا عبد الله , من أين أُحرم ؟ " قال : " من ذي الحليفة , من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم " . فقال : " إني أريد أن أحرم من المسجد عند القبر " , قال " لا تفعل فإني أخشى عليك الفتنة " , فقال : " وأي فتنة في هذا ؟! إنما هي أميال أريدها " قال " وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت فضيلة قصر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! إني سمعت الله يقول" فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"النور63 .

قال الإمام ابن بطة – رحمه الله - :
"
اعلموا – إخواني – أني فكرت في السبب الذي أخرج أقوامًا من السنة والجماعة , واضطرهم إلى البدعة والشناعة , وفتح باب البلية على أفئدتهم , وحجب نور الحق عن بصيرتهم , فوجدت ذلك من وجهين :
أحدهما : البحث والتنقير , وكثرة السؤال عما لا يعني , ولا يضر المسلم جهله , ولا ينفع المؤمن فهمه .
والآخر : مجالسة من لا تؤمن فتنته , وتُفْسِدُ القلوبَ صُحبَتُهُ "
"
الإبانة " لابن بطة :1/390 .

عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال :
"
خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً , ثم قال " هذا سبيل الله " ثم خط خطوطًا عن يمينه وعن شماله , ثم قال : " وهذا سبل , وعلى كل سبيل منها شيطان يدعو إليه", ثم قرأ"وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ"الأنعام: 153 .

قال ابن القيم – رحمه الله - " وهذا لأن الطريق الموصل إلى الله واحد , وهو ما بعث به رسله , وأنزل كتبه ولا يصل إليه أحد إلا من هذه الطريق , ولو أتى الناس من كل طريق واستفتحوا من كل باب فالطريق عليهم مسدودة , والأبواب مغلقة , إلا من الطريق الواحد , فإنه متصل بالله , موصل إلى الله " .
رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح
"
التفسير القيم " ص14-15 .

لا تجالسوهم ! :
قال أبو قلابة – رحمه الله - :
"
لا تجالسوهم – أي : أصحاب البدع – ولا تخالطوهم ؛ فإنه لا آمن أن يفسدوكم ويلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون " .

قال ابن قدامة – رحمه الله - :
"
كان السلف ينهون عن مجالسة أهل البدع , والنظر في كتبهم , والاستماع إلى كلامهم " .
"
الاعتقاد " ص118. بتحقيق الحلبي , و " السنة " لعبد الله بن أحمد بن حنبل :ص18. " الآداب الشرعية " لابن مفلح :1/263.

قال سفيان الثوري – رحمه الله - :
"
من سمع ببدعة فلا يحكها لجلسائه , لا يُلقها في قلوبهم " .
أوردها الذهبي وعلق عليها بقوله : " أكثر أئمة السلف على هذا التحذير يرون أن القلوب ضعيفة والشبه خطافة " .
"
السير " 19/447 .
"
السير " 7/261.

= هنا=

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق