الجمعة، 4 سبتمبر 2015

المد والقصر



المد والقصر
 حروف المد ثلاثه مجموعة فى كلمة: نوحيها وهى الواو ساكنة ما قبلها مضموم ، والياء الساكنة ما قبلها مكسور ،والألف الساكنة ما قبلها مفتوح
تعريف المد والقصر/ حروف المد/ أقسام المد/ أحكام المد / المد الواجب/ المد الجائز اللازم.


تعريف المد :المد لغة : الزيادة . واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.

تعريف القصر :لغة : الحبس .
واصطلاحاً : إثبات حرف المد قدر حركتين ،نحو " قَاصِرَاتُ" كما في قوله تعالى {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (سورة الصافات الآية: 48).



حروف المد:

حروف المد ثلاثة الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو {يَقُولُ} كما في قوله تعالى { يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (سورة القيامة الآية: 10) ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو { قِيلَ } كما في قوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ} (سورة المرسلات الآية: 48) ، والألف التي هي ساكنة بوضعها والمفتوح ما قبلها نحو { إِذَا } كما في قوله تعالى {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى } (سورة الليل الآية: 1) ويجمعهم لفظ ( واي ) ،   نوحيها حرفا اللين : هما الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما نحو { بَيْتٍ} كما في قوله تعالى {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ} (سورة الذاريات الآية: 36) ـ نحو {خَوْفٍ } كما في قوله تعالى {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ } (سورة قريش الآية: 4) .هنا


أقسام المد:للمد قسمان أصلي ، وفرعي :

فالأصلي:
هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به وليس بعده همز أو سكون ويمد بمقدار حركتين ، وسمي طبيعياً لأن صاحب الذوق السليم لا يزيده عن مقدار حركتين، وأصلي لأنه أصل المدود.


ـ نحو {وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا} كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا } ( سورة الأحزاب الآية:70) 
*يمد حرف المد في الوصل والوقف إذا كان حرف المد ثابتا وصلا ووقفا. سواء كان متوسطا مثل (مالِكِ) (يُوصِيكُم) أو متطرفا مثل (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا }الشمس1) .هنا  

- ملحقات المد الطبيعي أربعة ، ومقدار مد كل منها (حركتان) وهي:
1- مد البدل: هو أن يأتي حرف المد بعد الهمزة،في كلمة و ليس بعد حرف المد همز أو سكون، مثل: ( ءامن ، أوتوا، إيمان ).
 سمى هذا النوع من المد بمد البدل لأن حرف المد فيه مُبدل عن الهمز غالباً ، إذ أن اصل كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة ، الأولى متحركة والثانية ساكنة ، فتبدل الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً ، فإن كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا ، وإن كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الهمزة الثانية واواً ، وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء )

2- مد العِوَض: هو إبدال التنوين المنصوب ألفاً لدى الوقف، مثل:( مقتدراً ، عوجاً) فتقف عليها بلا تنوين.

  لذا يسمى مد الوقف فقط:

هو المد الذي يثبت في الوقف دون الوصل ، كما في الآلفات المبدلة من التنوين المنصوب مثل : قول الله تعالى : {عَلِيماً حَكِيماً} سورة الأحزاب آية (1) ، فلو وصلنا حكيما بما بعدها فلا مد حينئذ .

3- الألفات الهجاء في أحرف فواتح السور: وذلك في خمسة حروف جمعت في قولهم: (حي طهر) مثل: ( طــــــــه) تقرأ: (طــــاهــــــا). 

  "الحروف الهجائية في فواتح السور" بشرط أن تكون من حرفين ثانيهما حرف مد، وقد جمعت هذه الحروف في هذه الجملة : (حي طهر) ، مثل الحاء من {حم} .تنطق هكذا"حا،يا،طا،ها،را".



4- مد الصلة الصغرى: هو تحويل الحركة في هاء الضمير إلى حرف مد، مثل: ( إنهُ، هذهِ) تقرأ (إنهو ، هذهي).

 مد الوصل فقط"وهو خاص بهاء الكناية":ويسمى مد الصلة الصغرى
 إذا وقع بعد هاء الكناية حرف غير الهمزة

وهو ثبوت حرف المد في الوصل دون الوقف . مثل : {إِنَّهُ هُوَ} سورة الإسراء آية (1).تنطق" إِنَّهُو هُوَ "وصلاً

و {بِهِ بَصِيراً} سورة الانشقاق آية (15) .تنطق  "بِهِي بَصِيراً"
كيفيته: تُشبع ضمة الهاء ليتولد عنها واواً مدية، أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مديه . .إذا وقع بعد هاء الكناية حرف غير الهمزة،

وهو خاص بهاء الكناية -هاء الضمير-  ، وعلامته واو صغيرة بعد الهاء المضمومة ، وياء صغيرة بعد الياء المكسورة ، ويسمى هذا النوع بمد الصلة " نسبة للوصل"

هاء الكناية -هاء الضمير- : وهي الهاء الزائد عن بنية الكلمة ،الدالة على المفرد المذكرالغائب، والأصل فيها الضم؛ إلا أن يقع قبلها كسرأو ياء ساكنة؛ فتكسر. إذا وقع بعد هاء الكناية حرف غير الهمزة.

 هذه القاعدة تنطبق على القرآن كله،  إلا كلمتين اثنتين في رواية حفص عن عاصم، الكلمة الأولى  لم تقع بين متحركين وفيها صلة، والكلمة الثانية وقعت بين متحركين ولكن لا صلة فيها، لِمَ؟ هكذا رواها حفص عن شيخه عاصم بإسناده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
".....وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً }الفرقان69
لم تقع بين متحركين وفيها صلة قبل الهاء ياء ساكنة، يعني ليس حرفاً متحركاً، ومع ذلك فإن حفصاً رواها عن شيخه عاصم ( بالصلة ).
"....وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ "الزمر7
الهاء قد وقعت بين متحركين، فقبلها متحرك وبعدها متحرك، ومع ذلك  رواها حفص،من غير إشباع لضمتها، أي من غير صلة.

مد التمكينتعريفه: هو مدة لطيفة مقدارها حركتين يؤتى بها وجوباً للفصل بين واوين أو يائين.

·        نحو: (ءامنوا واتقوا ، أصروا واستكبروا).
******************


.والفرعي: هو الذي يقوم ذات الحرف بدونه ، ويقع بعده همز أو سكون وتتفاوت مقادير المد في أنواعه المختلفة ، وسمي فرعياً لتفرعه عن الأصلي وللمد الفرعي أنواع وأسباب وأحكام فأسبابه الهمز والسكون، وأنواعه خمسة :
1 ـ المتصل . 2 ـ المنفصل .3- البدل .4- 
العارض للسكون .
5 ـ اللازم ،وأحكامه ثلاثة الوجوب والجواز واللزوم .


أحكام المد :

أحكام المد ثلاثة : الوجوب والجواز واللزوم :

أولاً : المد الواجب :

له نوع واحد وهو المد المتصل :

وهو ما جاء فيه بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة. مثل {السَّمَاءِ} كما في قوله تعالى { وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} (سورة الشمس الآية: 5).
حكمه : الوجوب لإجماع القراء على مده زيادة على مافية من الطبيعي وإن تفاوت القراء في مقدار هذه الزيادة، ومقدار مده لحفص أربع أو خمس حركات إن كان متوسطاً .

* ملحوظة: إذا كان الهمز في المد المتصل متطرفا ووقفنا عليه مثل:
(يشاء - جاء – السماء) يكون فيه المد من 4: 6 حركات.


ثانيًا المـد الجائز:


المد المنفصل:

هو أن يقع الهمز بعد حرف المد وكل منهما في كلمة مثل { قَالُوا آمَنَّا} كما في قوله تعالى { قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الأعراف الآية: 121) ، { وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ } كما في قوله تعالى {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} (سورة الحديد الآية: 22) .
 ومقداره: ( 2 - 4 - 5 )حركات .وسمي جائزا لجواز قصره وتوسطه ومده .

العارض للسكون :

هو أن يقع السكون العارض بعد حرف المد واللين في حالة الوقف .

أي بسبب الوقف على الكلمة
حكمه: جائز - مقداره : يمد: ( 2 - 4- 6 ) حركات

نحو:{مَتَابِ} ـ {الْعَالَمِينَ} كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ } (سورة الرعد الآية: 30) ، وقوله تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } (سورة الفاتحة الآية: 2) ، وحكمه الجواز ، لجواز قصره ومده لجميع القراء . 

ثالثًا المد اللازم :

هو أن يقع السكون الأصلي بعد حرف المد أو اللين في كلمة أو في حرف وسمي لازماً للزوم مده حالة واحدة وهي قدر ست حركات للجميع

أقسام المد اللازم وتعريف كل منهما :

ينقسم المد اللازم إلى قسمين : كلمي وحرفي : وكل منهما إلى مخفف ومثقل ينقسم المد اللازم الكلمي إلى قسمين : (كلمي مثقل -كلمي مخفف ):
أ- المد اللازم الكلمي المثقل : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في نفس الكلمة .
أمثلة :"الضالِّين - الصَّآخَّة - الطَّآمَّة - الحَّآقَّة - دآبَّة – تأمُرُونِّي– أتُحَآجُّونِّي".

{الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ } (سورة الحاقة الآية: 1-2)

 ب - المد اللازم الكلمي المخفف: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في نفس كلمة.
مثال : (ءآلْان ) موضعين فقط في سورة يونس :
( ءآلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ )
(سورة يونس الآية: 51)

{ ءآلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنْ الْمُفْسِدِينَ} (يونس الآية: 91).


- المد اللازم الحرفي : يتعلق بحروف الهجاء التي افتتح بها بعض أوائل السور
وهي 29 سورة . وهذه الحروف:(14)حرف مجموعة في قوله (نص حكيم قطعا له سر) . وتنقسم هذه الحروف إلى:-
1- " ا " لا تمد مطلقاً لعدم وجود حرف مد فيه.
2- حروف كلمة " حي طهر " تمد مداً طبيعياً بمقدار حركتين وتنطق على
حرفين فتقول: ( حا- يا- طا- ها- را )
3- حروف كلمة " نقص عسلكم" تمد مداً لازماً ست حركات. وتنطق على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد .
وهذا النوع هو الذي يكون فيه المد اللازم الحرفي وتطبق فيه سائر أحكام التجويد كالإدغام والإخفاء والقلقلة ونحو ذلك .

*** وينقسم المد الحرفي إلى قسمين : (مثقل - مخفف )
ا- المد اللازم الحرفي المثقل : هو أن يأتي بعد حرف المد سكون مدغم فيما بعده (مُشَدَّدٌ).
أمثلة : ( ألم ) تقرأ: ( ألف لآ مِّيم )......... ( طسم ) تقرأ: ( طا سيمِّيم ).

ب- المد اللازم الحرفي المخفف: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون غير مدغم فيما بعده .
مثل: (حم عسق) تقرأ:( حا ميمْ . عَينْ سينْ قافْ).....(يس) تقرأ:( يا سينْ)
(حم) تقرأ:( حا ميمْ ). وهكذا مع مراعاة أحكام التجويد بين هذه الحروف



يتلخص هذا في أن المد اللازم أربعة أنواع :

1 ـ كلمي مثقل .

2 ـ كلمي مخفف .

3 ـ حرفي مثقل .

4 ـ حرفي مخفف .

تمد جميعها قدر ست حركات ما عدا العين من فاتحة مريم والشورى فقد جاز فيها التوسط والطول ولكن الطول أفضل ، ويلاحظ أن المد الكلمى المثقل يقع في أوائل السور وأثنائها وأواخرها ـ نحو {والصافات صفا} كما في قوله تعالى { وَالصَّافَّاتِ } (الصافات:1) ، {ولا الضالين} كما في قوله تعالى {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ } (سورة الفاتحة الآية: 7) .

أما المد اللازم الحرفي المثقل والمخفف فلا يقع إلا في أوائل السور والحروف التي وقعت في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في (صله سحيراً من قطعك) وهي {الصاد ـ اللام ـ الهاء ـ السين ـ الحاء ـ الياء ـ الراء ـ الميم ـ النون ـ القاف ـ الألف ـ الطاء ـ العين ـ الكاف} وهذه مجموعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1 ـ قسم يمد مداً لازماً وهو الحروف الثمانية "كم عسل نقص "ويجوز في العين التوسط والقصر كما سبق نحو {ص} كما في قوله تعالى { ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} (سورة ص الآية: 1).

2 ـ قسم يمد مداً طبيعياً وهو الحروف الخمسة ( هي طهر ) نحو {طه} كما في قوله تعالى { طه } (سورة طه الآية: 1).

3 ـ وقسم لا يمد أصلاً وهو الألف .

قاعــدة :

إذا اجتمع سببان من أسباب المد وكان أحدهما قوياً والآخر ضعيفاً يعمل بالقوي ويلغي الضعيف وذلك نحو { آمين البيت الحرام } كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا} (سورة المائدة الآية: 2)

ففيه مدان لازم وبدل ويعمل باللازم ـ وكذلك وجاءوا أباهم ـ يلغي البدل ويعمل بالمنفصل عملاً بقول بعضهم :

   أقوى المدود لازم فما اتصـل         فعارض فـذو انفصـال فبدل
  وسـببـا مـد إذا مـا وجدا         فـإن أقـوى السببين انفردا

هنا 



تطبيق


سؤال : بين أحكام المدود في الكلمات الآتية :

(يشاءُ – نستعينُ(في حالتي الوقف والوصل) – ءامنوا – يا إبراهيم – هاؤلاء)

الإجابة

  • يشاءُ: مد متصل لوقوع الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة.
  • نستعينُ: في حالة الوقف مد عارض للسكون وفي حالة الوصل مد طبيعي.
  • ءامنوا: مد بدل لتقدم الهمز على حرف المد.
  • يا إبراهيم: مد منفصل لوقوع الهمز بعد حرف المد من كلمتين.
  • هؤلاء: فيها مدان المد الأول وهو منفصل في (هاؤ) لوقوع الهمز بعد المد من كلمتين, والثاني وهو مد متصل في (لاء) لوقوع الهمز بعد المد من كلمة.هنا 

  • حذف حرف المد


  • إذا وُصلت كلمة آخرها مد بكلمة أخرى أولها ساكن يحذف المد وذلك لالتقاء الساكنين وذلك لمعرفة النطق بالساكن لأنه لا يجوز اجتماع ساكنين مثل:
  • (والمقيمي الصلاة)_____تقرأ وصلا___(والمقيمِ الصلاة) بدون ياء.
  • (غير محلي الصيد)_____تقرأ وصلا___(محلِّ الصيد) بدون ياء.
  • (ءامنوا اتقوا الله)_____تقرأ وصلا___(ءامنُ اتقُ الله) بدون واو سواء في ءامنوا أو اتقوا.
  • (اهدنا الصراط)_____تقرأ وصلا___(اهدنَ الصراط) بدون ألف.
  • (وقالا الحمد لله)_____تقرأ وصلا___(وقالَ الحمد لله) بدون ألف.

أما في حالة الوقف فلا يحذف المد وذلك لاختلال الشرط وهو وقوع حرف ساكن بعده.هنا 
يحذف حرف المد في الوصل فقط إذا وقع بعد حرف المد همزة وصل وهذا الحذف يكون في النطق فقط لثبوت الحرف المحذوف في الرسم غالبا مثال ذلك (إذا الشمس كورت).وقد يحذف حرف المد في الوصل والوقف كذلك وذلك لحذفه في الرسم إذا وقع بعده همزة وصل. مثل حذف الياء من كلمة تحي في قوله تعالى (رب أرني كيف تحي الموتى).هنا

الخلاصة


  • المد المتصل:
    4 – 5 حركات وصلا
    4 – 5 – 6 حركات وقفا
  • المد المنفصل:
    4 – 5 حركات
  • المد البدل:
    حركتين
  • المد العارض للسكون:
    2 – 4 – 6 حركات
  • المد اللازم:
    6 حركات.
  • ************************** 
  • ثبوت المد وقفا دون الوصل:
  • 1-في : الألفات السبع:هي كل ألف في القرآن عليها صفر مستطيل 0:
  • حكمها:تمد وقفا حركتين ،ولاتمد وصلاً.
  • وهم: أنا / لكنَّا: الكهف 38/ الظنونا / الرسولا / السبيلا / قواريرا / سلاسلا .
  •  _____________ 
  •  2- عند التقاء الساكنين:إذا التقى الساكنان وكان الساكن الأول حرف مد ؛فهو يثبت وقفا ويمد حركتين ؛ويسقط وصلاً.
  • نحو: "......وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }النمل15 
  • قالا ألف مدية ساكنة بعدها لام ساكنة الْحَمْدُ.
  • "...ذَاقَا الشَّجَرَةَ ..." الأعراف22
  • .ذَاقَا: ألف مدية ساكنة بآخر الكلمة.والشين الأولى التي في أول الكلمة ساكنة أيضاً  .فهنا التقى حرفان ساكنان نطقًا لا رسمًا ،فعند النطق بهما وصلًا تحذف الألف لسهولة النطق بالكلمتين . أما في حالة الوقف: على كلمة ".ذَاقَا.." تثبت الألف المدية الساكنة التي بآخر الكلمة،فتمد حركتين.
  •  وقس على ذلك :" كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ "الكهف33- قُلْنَا احْمِلْ " هود40

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق