أسئلة مجالس دورة المعتقد الصحيح
نسأل الله أن يبارك لنا في هذه المجالس ويرزقنا الإخلاص
ويتقبل منا ويغفر لنا
إنه سميع مجيب
المجلس الأول
الثلاثاء الساعة 10 ونصف مساءًا بتوقيت مكة الموافق
24 شوال 1433 هـ
11 سبتمبر 2012 مـ
شرح الدرس الأول
♥السؤال الأول ♥
لماذا بدأنا المجلس بخطبة الحاجة ؟
♥ السؤال الثاني ♥
ذكر بعض أدلة فضل العلم من القرآن والسنة؟
♥ السؤال الثالث ♥
اقتباس:
ولفظ ( عقيدة ) غير موجود في الكتاب ولا في السنة ولا في أمهات معاجم اللغة العربية ، فهي مولدة إذ لم تكن في الصدر الأول و المستعمل هو الاعتقاد
هل معنى هذا أن استخدام لفظة عقيدة بدعة؟
في انتظار تفاعل طالبات العلم بهذه الصفحة
الإجابة
السؤال الأول
لماذا بدأنا المجلس بخطبة الحاجة ؟
بدأنا المجلس بخطبة الحاجة لأسباب من أهمها:
1. اتباعاً للنبي صلى الله عليه و على آله و سلم فهي سنة عملية ولطلب الإعانة
وما حوته الخطبة من كلمات جامعة،فخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم
قال الإمام مسلم في صحيحه
وَحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ كَانَتْ خُطْبَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَحْمَدُ اللَّهَ وَيُثْنِي عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ عَلَى إِثْرِ ذَلِكَ وَقَدْ عَلَا صَوْتُهُ ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِهِ وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ يَحْمَدُ اللَّهَ وَيُثْنِي عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ يَقُولُ مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَخَيْرُ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ حَدِيثِ الثَّقَفِيِّ
صحيح مسلم بشرح النووي - كِتَاب الْجُمُعَةِ - وكل بدعة ضلالة ثم يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه من ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فإلي وعلي - حديث رقم : 867
موقع الإسلام
♥ السؤال الثاني ♥
ذكر بعض أدلة فضل العلم من القرآن والسنة؟
فضل العلم من الكتاب و السنة
• العلم يرفع الله به من يشاء من خلقه, و لهذا نجد أن أهل العلم محل الثناء, كلما ذكروا أثنى الناس عليهم, وهذا رفع لهم في الدنيا, أما في الآخرة فإنهم يرتفعون درجات بحسب ما قاموا به من الدعوة إلى الله و العمل بما عملوا.
(كتاب العلم) للشيخ ابن عثيمين
قال تعالى:{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا۟ فِى ٱلْمَجَـٰلِسِ فَٱفْسَحُوا۟ يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُوا۟ فَٱنشُزُوا۟ يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍۢ ۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌۭ}
سورة: المجادلة – الجزء:-28 الآية:- 11 الصفحة: 543- موقع المصحف الجامع
هنا
• و لما كانت الدنيا حقيرة عند الله لا تساوي لديه جناح بعوضة كانت و ما فيها في غاية البعد منه و هذا هو حقيقة اللعنة و هو سبحانه خلقها مزرعة للآخرة و معبرًا إليها يتزود منها عباده إليه فلم يكن يقرب منها إلا ما كان متضمنًا لإقامة ذكره و مفضيًا إلى محابه و هو العلم الذي به يعرف الله و يعبد و يذكر و يثنى عليه و يمجد و لهذا خلقها و خلق أهلها.
كتاب (مفتاح دار السعادة) للشيخ ابن القيم الجوزية
قال الترمذي في سننه:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الْمُكْتِبُ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ
الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ، قَال: سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ قُرَّةَ، قَال: سَمِعْتُ عَبْدَ
اللَّهِ -ص 486 - بْنَ ضَمْرَةَ، قَال: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ:
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله وَسَلَّمَ يَقُولُ:
"أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلَّا ذِكْرُ اللَّهِ وَمَا وَالَاهُ وَعَالِمٌ أَوْ مُتَعَلِّمٌ".
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ
سنن الترمذي - كِتَاب الزُّهْدِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَاب مِنْهُ- رقم 2322
موقع الإسلام
وحسنه الشيخ الألباني في مكتبته الإلكترونية " سنن الترمذي"
"ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها ، إلا ذكر الله وما والاه ، وعالم ، أو متعلم"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي -
الصفحة أو الرقم: 2322- خلاصة حكم المحدث: حسن
كلمة البحث : الدنيا ملعونة ملعون
الجواب:
لا. ليست لفظة (عقيدة) بدعة.
هي لم تكن في الصدر الأول لكنها مولده و المستعمل هو (الاعتقاد).
*كلمة عقيدة وإن لم ترد في القرآن والسنة بهذا اللفظ، إلا أن معناها جاء في كلمة الإيمان، كما قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا }[الحجرات: 15].وقال: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِه} [البقرة:285].وقد أطبق علماء الإسلام قديما وحديثا على استعمال كلمة عقيدة واعتقاد في المسائل العلمية التي صح بها الخبر عن الله ورسوله، والتي يجب أن ينعقد عليها قلب المسلم. وعليه، فلا مشاحة في الاصطلاح، إذا المعنى متفق عليه، وأما من أول من استعمل هذه الكلمة في هذا المعنى؟ فلا نعلم.والله أعلم.
إسلام ويب
وقد أطلق العلماء كلا الفظين على مؤلفاتهم في المعتقد
ومن ذلك :
أ- كتاب اعتقاد أهل السنة.لأبي بكر الإسماعيلي ( ت 371هـ)
ب - كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.لأبي القاسم اللالكائي :( ت 418) .
ج - كتاب الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد. للبيهقي: (ت 458هـ ).
د - لمعة الاعتقاد. لموفق الدين ابن قدامة: ( ت 620هـ).
هـ- كتاب (عقيدة السلف أصحاب الحديث) للصابوني (ت: 449هـ).
د- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز .
هـ - العقيدة الوسطية لابن تيمية . وغيرهم الكثير .
التوحيد لأنه أشرف مباحث علم العقيدة وهو غايتها، فسمي به هذا العلم عند السلف تغليباً.
وكذلك أطلق على العقيدة التوحيد من باب التغليب
كتاب (التوحيد في الجامع الصحيح) للبخاري . (ت: 256هـ)
وكتاب (التوحيد وإثبات صفات الرب) لابن خزيمة (ت: 311هـ).
وكتاب (التوحيد) للإمام محمد بن عبدالوهاب (ت: 1115هـ).
وكذلك أطلق على العقيدة السنة
السنة والسنة الطريقة، فأطلق على عقيدة السلف السُّنة لاتباعهم طريقة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في ذلك. وهذا الإطلاق هو السائد في القرون الثلاثة الفاضلة.
من ذلك: كتاب (السنة) للإمام أحمد (ت:241هـ).
وكتاب السنة، لعبدالله بن أحمد بن حنبل، (ت: 290هـ).
و(السنة) للخلال (ت: 311هـ).
و(السنة) للعسال (ت: 349هـ).
و(السنة) للأثرم (ت: 273هـ).
المجلس العلمي
**************************
المجلس الثاني
2 من ذي القعدة 1433 هـ
♥السؤال الأول ♥
ما هي أقسام التوحيد ؟وما دليل ذلك؟
♥ السؤال الثاني ♥
هل القدر الكوني من أقسام التوحيد الرئيسية ؟
♥ السؤال الثالث ♥
اذكري أنواع التوحيد في الآيات التالية
قـال تعالـى : { إِنَّمَـا قَوْلُنَـا لِشَـيْءٍ إِذَا أَرَدْنَـاهُ أَن نَّقُـولَ
لَـهُ كُـن فَيَكُـونُ }
سورة النحل / آية : 40
قـال تعالـى :
{ قُـلْ تَعَالَـوْاْ أَتْـلُ مَـا حَـرَّمَ رَبُّكُـمْ عَلَيْكُـمْ ... }
سورة الأنعام / آية : 151
قـال تعالـى
"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي
مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ "
البروج : آية 11
هنا
**************
♥ السؤال الرابع ♥
اكملي هذه الآيات من مصحف إلكتروني مع وضع
رابط نتائج البحث
"أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا .....الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ "
التوبة 89
"اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ
وَلا نَوْمٌ ....... وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ "
البقرة 255
**************
الإجابة
*هنـ*ـا*
وهـذا التقسـيم إنمـا هـو للتفهيـم والبيـان ، وإلا فاللـه
لايقبـل التوحيـد مـن إنسـان أخـل بأحـد أنواعـه .
♦♦♦
♥ السؤال الثاني ♥
♦♦♦
♥ السؤال الثالث ♥
- قـال تعالـى
"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي
مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ "
البروج : آية 11
هنا
♥ السؤال الرابع ♥
اكملي هذه الآيات من مصحف إلكتروني مع وضع
رابط نتائج البحث
الإجابة
قال تعالى
"أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
التوبة 89 هنا
- قال تعالى
"اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"
البقرة آية 255
هنا
♥ السؤال الثالث ♥
اقتباس:
ولفظ ( عقيدة ) غير موجود في الكتاب ولا في السنة ولا في أمهات معاجم اللغة العربية ، فهي مولدة إذ لم تكن في الصدر الأول و المستعمل هو الاعتقاد
هل معنى هذا أن استخدام لفظة عقيدة بدعة؟
اقتباس:
ولفظ ( عقيدة ) غير موجود في الكتاب ولا في السنة ولا في أمهات معاجم اللغة العربية ، فهي مولدة إذ لم تكن في الصدر الأول و المستعمل هو الاعتقاد
هل معنى هذا أن استخدام لفظة عقيدة بدعة؟
الجواب:
لا. ليست لفظة (عقيدة) بدعة.
هي لم تكن في الصدر الأول لكنها مولده و المستعمل هو (الاعتقاد).
*كلمة عقيدة وإن لم ترد في القرآن والسنة بهذا اللفظ، إلا أن معناها جاء في كلمة الإيمان، كما قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا }[الحجرات: 15].وقال: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِه} [البقرة:285].وقد أطبق علماء الإسلام قديما وحديثا على استعمال كلمة عقيدة واعتقاد في المسائل العلمية التي صح بها الخبر عن الله ورسوله، والتي يجب أن ينعقد عليها قلب المسلم. وعليه، فلا مشاحة في الاصطلاح، إذا المعنى متفق عليه، وأما من أول من استعمل هذه الكلمة في هذا المعنى؟ فلا نعلم.والله أعلم.
إسلام ويب
وقد أطلق العلماء كلا الفظين على مؤلفاتهم في المعتقد
ومن ذلك :
أ- كتاب اعتقاد أهل السنة.لأبي بكر الإسماعيلي ( ت 371هـ)
ب - كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.لأبي القاسم اللالكائي :( ت 418) .
ج - كتاب الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد. للبيهقي: (ت 458هـ ).
د - لمعة الاعتقاد. لموفق الدين ابن قدامة: ( ت 620هـ).
هـ- كتاب (عقيدة السلف أصحاب الحديث) للصابوني (ت: 449هـ).
د- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز .
هـ - العقيدة الوسطية لابن تيمية . وغيرهم الكثير .
التوحيد لأنه أشرف مباحث علم العقيدة وهو غايتها، فسمي به هذا العلم عند السلف تغليباً.
وكذلك أطلق على العقيدة التوحيد من باب التغليب
كتاب (التوحيد في الجامع الصحيح) للبخاري . (ت: 256هـ)
وكتاب (التوحيد وإثبات صفات الرب) لابن خزيمة (ت: 311هـ).
وكتاب (التوحيد) للإمام محمد بن عبدالوهاب (ت: 1115هـ).
وكذلك أطلق على العقيدة السنة
السنة والسنة الطريقة، فأطلق على عقيدة السلف السُّنة لاتباعهم طريقة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في ذلك. وهذا الإطلاق هو السائد في القرون الثلاثة الفاضلة.
من ذلك: كتاب (السنة) للإمام أحمد (ت:241هـ).
وكتاب السنة، لعبدالله بن أحمد بن حنبل، (ت: 290هـ).
و(السنة) للخلال (ت: 311هـ).
و(السنة) للعسال (ت: 349هـ).
و(السنة) للأثرم (ت: 273هـ).
المجلس العلمي
**************************
المجلس الثاني
2 من ذي القعدة 1433 هـ
♥السؤال الأول ♥
ما هي أقسام التوحيد ؟وما دليل ذلك؟
♥ السؤال الثاني ♥
هل القدر الكوني من أقسام التوحيد الرئيسية ؟
♥ السؤال الثالث ♥
اذكري أنواع التوحيد في الآيات التالية
قـال تعالـى : { إِنَّمَـا قَوْلُنَـا لِشَـيْءٍ إِذَا أَرَدْنَـاهُ أَن نَّقُـولَ
لَـهُ كُـن فَيَكُـونُ }
سورة النحل / آية : 40
قـال تعالـى :
{ قُـلْ تَعَالَـوْاْ أَتْـلُ مَـا حَـرَّمَ رَبُّكُـمْ عَلَيْكُـمْ ... }
سورة الأنعام / آية : 151
قـال تعالـى
"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي
مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ "
البروج : آية 11
هنا
**************
♥ السؤال الرابع ♥
اكملي هذه الآيات من مصحف إلكتروني مع وضع
رابط نتائج البحث
"أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا .....الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ "
التوبة 89
"اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ
وَلا نَوْمٌ ....... وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ "
البقرة 255
**************
الإجابة
السؤال الأول
أقسام التوحيد:
هنـاك مـن أهـل العلـم مـن قسـم التوحيـد إلـى ثلاثـة أقسـام وهـي :
1ـ توحيـد الربوبيـة .
2ـ توحيـد الألوهيـة .
3 ـ توحيـد الأسـماء والصفـات .
وقـد اجتمعـت هذه الأنواع الثلاثة فـي قولـه تعالـى :
{ رَبُّ السَّـمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَـا بَيْنَهُمَـا فَاعْبُـدْهُ وَاصْطَبِـرْ
لِعِبَادَتِـهِ هَـلْ تَعْلَـمُ لَـهُ سَـمِيّاً }
سورة مريم / آية : 65
هنا
قـال الشـيخ العثيميـن :
والعلمـاء ـ علمـوا ذلـك التقسـيم ـ بالتتبـع والاسـتقراء
والنظـر فـي الآيـات والأحاديـث فوجـدوا أن التوحيـد
لا يخـرج عـن هـذه الأنـواع الثلاثـة . ا . هـ .
فتـاوى العقيـدة للشـيخ العثيميـن : ص : 6
ومن العلماء من قسم التوحيد إلى قسمين فقط وهما:
♥ توحيد المعرفة والإثبات وهو يقابل:
توحيـد الربوبيـة وتوحيـد الأسـماء والصفـات
- والإيمان بوجود الله- عند من قسم التوحيد لأربعة أقسام -
هنـاك مـن أهـل العلـم مـن قسـم التوحيـد إلـى ثلاثـة أقسـام وهـي :
1ـ توحيـد الربوبيـة .
2ـ توحيـد الألوهيـة .
3 ـ توحيـد الأسـماء والصفـات .
وقـد اجتمعـت هذه الأنواع الثلاثة فـي قولـه تعالـى :
{ رَبُّ السَّـمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَـا بَيْنَهُمَـا فَاعْبُـدْهُ وَاصْطَبِـرْ
لِعِبَادَتِـهِ هَـلْ تَعْلَـمُ لَـهُ سَـمِيّاً }
سورة مريم / آية : 65
هنا
قـال الشـيخ العثيميـن :
والعلمـاء ـ علمـوا ذلـك التقسـيم ـ بالتتبـع والاسـتقراء
والنظـر فـي الآيـات والأحاديـث فوجـدوا أن التوحيـد
لا يخـرج عـن هـذه الأنـواع الثلاثـة . ا . هـ .
فتـاوى العقيـدة للشـيخ العثيميـن : ص : 6
ومن العلماء من قسم التوحيد إلى قسمين فقط وهما:
♥ توحيد المعرفة والإثبات وهو يقابل:
توحيـد الربوبيـة وتوحيـد الأسـماء والصفـات
- والإيمان بوجود الله- عند من قسم التوحيد لأربعة أقسام -
♥ توحيد الطلب والقصد وهو يقابل:
توحيد الألوهية
توحيد الألوهية
ثم جاء بعض العلماء فزادوا في التقسيم فقالوا :*
التوحيد ينقسم إلى أربعة أقسام:
التوحيد ينقسم إلى أربعة أقسام:
الإيمان بوجود الله .
الإيمان بربوبية الله .
الإيمان بألوهية الله .
الإيمان بأسماء الله وصفاته . *هنـ*ـا*
وهـذا التقسـيم إنمـا هـو للتفهيـم والبيـان ، وإلا فاللـه
لايقبـل التوحيـد مـن إنسـان أخـل بأحـد أنواعـه .
♦♦♦
♥ السؤال الثاني ♥
هل القدر الكوني من أقسام التوحيد الرئيسية ؟
الإجابة:
القدر الكوني ليس من أقسام التوحيد الرئيسية
ولكنه قسم من أقسام توحيد الربوبية الثلاثة
حيث أن توحيد الربوبية ينقسم إلى
قدر كوني و قدر تشريعي و قدر جزائي.
الإجابة:
القدر الكوني ليس من أقسام التوحيد الرئيسية
ولكنه قسم من أقسام توحيد الربوبية الثلاثة
حيث أن توحيد الربوبية ينقسم إلى
قدر كوني و قدر تشريعي و قدر جزائي.
♦♦♦
♥ السؤال الثالث ♥
اذكري أنواع التوحيد في الآيات التالية
قـال تعالـى :
{ إِنَّمَـا قَوْلُنَـا لِشَـيْءٍ إِذَا أَرَدْنَـاهُ أَن نَّقُـولَ
لَـهُ كُـن فَيَكُـونُ }
قـال تعالـى :
{ إِنَّمَـا قَوْلُنَـا لِشَـيْءٍ إِذَا أَرَدْنَـاهُ أَن نَّقُـولَ
لَـهُ كُـن فَيَكُـونُ }
سورة النحل / آية : 40
الإجابة
نوع التوحيد في هذه الآية:
توحيد ربوبية –" قدر كوني"
الإجابة
نوع التوحيد في هذه الآية:
توحيد ربوبية –" قدر كوني"
- قـال تعالـى :
{ قُـلْ تَعَالَـوْاْ أَتْـلُ مَـا حَـرَّمَ رَبُّكُـمْ عَلَيْكُـمْ ... }
سورة الأنعام / آية : 151
{ قُـلْ تَعَالَـوْاْ أَتْـلُ مَـا حَـرَّمَ رَبُّكُـمْ عَلَيْكُـمْ ... }
سورة الأنعام / آية : 151
توحيد ربوبية -(قدر تشريعي)
- قـال تعالـى
"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي
مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ "
البروج : آية 11
هنا
توحيد ربوبية -(قدر جزائي)
♦♦♦♥ السؤال الرابع ♥
اكملي هذه الآيات من مصحف إلكتروني مع وضع
رابط نتائج البحث
الإجابة
قال تعالى
"أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
التوبة 89 هنا
- قال تعالى
"اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"
البقرة آية 255
هنا
♦♦♦ ♦♦♦ ♦♦♦ ♦♦♦ ♦♦♦ ♦♦♦
أسئلة المجلس الثالث من دورة المعتقد الصحيح
المجلس الثالث
9 من ذي القعدة 1433 هـ
الأسئلة
السؤال الأول
إلى أي نوع من أنواع التوحيد كانت دعوة الرسل ؟ مع الاستدلال .
♥.♥.♥
السؤال الثاني
ما هما الشهادتان وما معنـاهما ؟
♥.♥.♥
السؤال الثالث
مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ مع الاستدلال.
♥.♥.♥
إجابة أسئلة المجلس الثالث
السؤال الأول
إلى أي نوع من أنواع التوحيد كانت دعوة الرسل ؟ مع الاستدلال .
توحيد الألوهية هـو موضـوع دعـوة
الرسـل مـن أولهـم إلـى آخرهـم .
قـال تعالـى : { وَلَقَـدْ بَعَثْنَـا فِـي كُـلِّ أُمَّـةٍ رَّسُـولاً أَنِ اعْبُـدُواْ
اللهَ وَاجْتَنِبُـواْ الطَّاغُـوتَ ... } .
سورة النحل / آية : 36.
وكـل رسـول يبـدأ دعوتـه بتوحيـد الألوهيـة ، كمـا قـال نـوح وهـود وصالـح وشـعيب عليهـم السـلام :
{ ... يَـا قَـوْمِ اعْبُـدُواْ اللهَ مَـا لَكُـم مِّـنْ إِلَهٍ غَيْـرُهُ ... } .
سورة الأعراف / آية :59 ، 65 ، 73 ، 85
قـال تعالـى : { وَلَقَـدْ بَعَثْنَـا فِـي كُـلِّ أُمَّـةٍ رَّسُـولاً أَنِ اعْبُـدُواْ
اللهَ وَاجْتَنِبُـواْ الطَّاغُـوتَ ... } .
سورة النحل / آية : 36.
وكـل رسـول يبـدأ دعوتـه بتوحيـد الألوهيـة ، كمـا قـال نـوح وهـود وصالـح وشـعيب عليهـم السـلام :
{ ... يَـا قَـوْمِ اعْبُـدُواْ اللهَ مَـا لَكُـم مِّـنْ إِلَهٍ غَيْـرُهُ ... } .
سورة الأعراف / آية :59 ، 65 ، 73 ، 85
♥.♥.♥
السؤال الثاني
ما هما الشهادتان وما معنـاهما ؟
الشهادتان هما : الشهادة الأولى: " أشـهد أن لا إله إلا الله " ( كلمـة التوحيـد ) .
الشهادة الثانية : " أشهـد أن محمـدًا رسـول الله " .
معناهما :
" أشـهد أن لا إله إلا الله " ( كلمـة التوحيـد ) .
أي : لا معبـود حـق إلا الله .
" أشهـد أن محمـدًا رسـول الله " .
أي : تجريـد المتابعـة لـه صلـى الله عليـه وعلـى آلـه وسـلم .
♥.♥.♥
السؤال الثالث
مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ مع الاستدلال.
حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا ، أي توحيده توحيد ألوهية
الاستدلال:
قال الإمام مسلم في صحيحه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا : مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي حَصِينٍ وَالْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ أَنَّهُمَا سَمِعَا الْأَسْوَدَ بْنَ هِلَالٍ يُحَدِّثُ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ « قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا مُعَاذُ أَتَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ قَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَنْ يُعْبَدَ اللَّهُ وَلَا يُشْرَكَ بِهِ شَيْءٌ، قَالَ: أَتَدْرِي مَا حَقُّهُمْ عَلَيْهِ إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ؟ فَقَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَنْ لَا يُعَذِّبَهُمْ»
صحيح مسلم - كِتَاب الْإِيمَانِ - حديث رقم 3045
هنا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا : مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي حَصِينٍ وَالْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ أَنَّهُمَا سَمِعَا الْأَسْوَدَ بْنَ هِلَالٍ يُحَدِّثُ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ « قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا مُعَاذُ أَتَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ قَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَنْ يُعْبَدَ اللَّهُ وَلَا يُشْرَكَ بِهِ شَيْءٌ، قَالَ: أَتَدْرِي مَا حَقُّهُمْ عَلَيْهِ إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ؟ فَقَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَنْ لَا يُعَذِّبَهُمْ»
صحيح مسلم - كِتَاب الْإِيمَانِ - حديث رقم 3045
♥.♥.♥
إجابة أسئلة المجلس الرابع
*ما هي أصول العبادة وشروطها؟
♥شروط العبادة ♥
العمل لا يقبل إلا بشرطين :
الشـرط الأول: الإخلاص:
وهو : أن يقصد العبد بعبادته وجـه الله تعـالى دون سواه .
قال تعالى : " وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ
وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ "
سورة البينة / آية : 5
هنا
الشـرط الثـاني: موافقة شرع الله .
أي "خالصًا وصوابًا"
وهذا جاء في قوله تعالى
"وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ
أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ *بَلَى مَنْ
أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ "
سورة البقرة : 111 ، 112
قوله " مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ " هذا هو الإخلاص، الإخلاص
في العمل بحيث لا يكون فيه شرك لا أكبر ولا أصغر.
وقوله " وَهُوَ مُحْسِنٌ" هذا هو الشرط الثاني، فالإحسان
هو المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به
من الكتاب والسنة الصحيحة
قال الإمام مسلم في صحيحه
وَحَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ جَمِيعًا عَنْ أَبِي
عَامِرٍ قَالَ عَبْدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ،قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الزُّهْرِيُّ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: سَأَلْتُ
الْقَاسِمَ بْنَ - ص 1344 - مُحَمَّدٍ عَنْ رَجُلٍ لَهُ ثَلَاثَةُ مَسَاكِنَ
فَأَوْصَى بِثُلُثِ كُلِّ مَسْكَنٍ مِنْهَا قَالَ يُجْمَعُ ذَلِكَ كُلُّهُ فِي مَسْكَنٍ
وَاحِدٍ ثُمَّ قَالَ أَخْبَرَتْنِي عَائِشَةُ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ
مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"
صحيح مسلم - كِتَاب الْأَقْضِيَةِ - من أحدث في أمرنا
هذا ما ليس منه فهو رد -حديث رقم 3243- 1718
موقع الإسلام
بيني أنواع التوحيد فيما يأتي
في قول الله عز وجل: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾
وفي قوله: (ربِّ الناس)،
وفي قوله : ﴿مَلِكِ النَّاسِ﴾
وفي قوله: ﴿إِلَهِ النَّاسِ﴾
الإجابة
وفي قوله: ﴿مَلِكِ النَّاسِ﴾ توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات،
وفي قوله: ﴿إِلَهِ النَّاسِ﴾ توحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات
♥ ♥ ♥.
وتوحيدا الربوبية والأسماء والصفات مستلزمان لتوحيد الألوهية، وتوحيد الألوهية متضمن لهما؛ فإن من أقر بأن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت وحده لزمه أن يعبد الله وحده ولا يجعل غيره شريكاً له في العبادة، ومن أقر بما جاء في الكتاب والسّنّة من الأسماء والصفات لزمه أن يعبد الله وحده لا شريك له، ومن كان مقراً بتوحيد الألوهية فهو مقر بتوحيد الربوبية وبتوحيد الأسماء والصفات؛ لأن من عبد الله وحده لا ينكر أن يكون خالقاً رازقاً محيياً مميتاً ولا ينكر أن يكون سميعاً بصيراً عليماً حكيماً.
هنا
♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥.
المجلس الخامس
هنا
و
هنا
أسئلة المجلس الخامس
1 - هل تعتقدي صحة معاني هذه العبارة ؟ عللي لإجابتك.
♥ ♥ ♥
2- تأمل قوله تعالى :
( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (98)
مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ )
[المائدة: 98 ، 99] ؛
وقوله تعالى
: ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ
الْعَذَابُ الْأَلِيمُ )
[الحجر: 49 ، 50] ؛
ماذا نستفيد من معاني هذه الآيات
♥ ♥ ♥
3 - كيف اعتدال الخوف والرجاء في قلب المؤمن، وهو
على قدم التقوى؟ ألا ينبغي أن يكون رجاؤه أقوى؟
هنا
و
هنا
أسئلة المجلس الخامس
1 - هل تعتقدي صحة معاني هذه العبارة ؟ عللي لإجابتك.
اقتباس:
اللهم إني لا أعبدك طمعاً في جنتك ولا خوفاً من نارك |
♥ ♥ ♥
2- تأمل قوله تعالى :
( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (98)
مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ )
[المائدة: 98 ، 99] ؛
وقوله تعالى
: ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ
الْعَذَابُ الْأَلِيمُ )
[الحجر: 49 ، 50] ؛
ماذا نستفيد من معاني هذه الآيات
♥ ♥ ♥
3 - كيف اعتدال الخوف والرجاء في قلب المؤمن، وهو
على قدم التقوى؟ ألا ينبغي أن يكون رجاؤه أقوى؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق