المجلس
الحادي عشر
* حضرَ أبوكَ الصلاةَ.
حضرَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ .
أبوكَ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه منَ الأسماءِ الخمسةِ.
الصلاةَ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
*يُعَلِّمُ أبوكَ أخاكَ القرآنَ.
يُعَلِّمُ:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.
أبوكَ:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه منَ الأسماءِ الخمسةِ. .وهوَ مضافٌ.
حضرَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ .
أبوكَ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه منَ الأسماءِ الخمسةِ.
الصلاةَ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
*يُعَلِّمُ أبوكَ أخاكَ القرآنَ.
يُعَلِّمُ:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.
أبوكَ:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه منَ الأسماءِ الخمسةِ. .وهوَ مضافٌ.
الكافُ:ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ
في محلِّ جَرٍّ مضافٌ إليهِ.
أخاكَ :مفعولٌ بِهِ أَوَّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الألفُ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنهُ منَ الأسماءِ الخمسةِ .وهو مضافٌ .الكافُ : ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جَرٍّ مضافٌ إليهِ .
القرآنَ:مفعولٌ بِهِ ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
- سبقَكَ صديقُكَ إلى المسجدِ.
سبقكَ: سبقَ :فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ .الكافُ:ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ بِهِ.
صديقُكَ:صديقُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
الكافُ: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهِرِ على آخِرِهِ ،في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ . إلى المسجدِ:إلى : حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ، المسجدِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ إلَى ، وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
* يحفظُ صديقُكَ الدرسَ.
يحفظُ :فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ - لأنه لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحق بآخِرِهِ شيءٌ- وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.
صديقُكَ: صديقُ:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
الكافُ: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهِرِ على آخِرِهِ ،في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
أخاكَ :مفعولٌ بِهِ أَوَّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الألفُ نيابةً عنِ الفتحةِ لأنهُ منَ الأسماءِ الخمسةِ .وهو مضافٌ .الكافُ : ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جَرٍّ مضافٌ إليهِ .
القرآنَ:مفعولٌ بِهِ ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
- سبقَكَ صديقُكَ إلى المسجدِ.
سبقكَ: سبقَ :فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ .الكافُ:ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ بِهِ.
صديقُكَ:صديقُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
الكافُ: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهِرِ على آخِرِهِ ،في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ . إلى المسجدِ:إلى : حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ، المسجدِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ إلَى ، وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
* يحفظُ صديقُكَ الدرسَ.
يحفظُ :فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ - لأنه لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحق بآخِرِهِ شيءٌ- وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.
صديقُكَ: صديقُ:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
الكافُ: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهِرِ على آخِرِهِ ،في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
الدرسَ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ
نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
*حضرَ التجارُ الأُمناءُ .
حضَرَ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ.
التجارُ :فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.جمعُ تكسيرٍ.
الأُمناءُ : نعتٌ تابعٌ لما قبلَهُ - التجارُ- مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.جمعُ تكسيرٍ.
*يجتمعُ التجارُ في السوقِ.
يجتمعُ :فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.
التجارُ :فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.جمعُ تكسيرٍ.
فِي السُّوقِ:فِي:حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ.
السُّوقِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ فِي ، وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
* أتقن المخلصونَ أعمالهَم.
أتقنَ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ.
المخلصونَ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ ،والنونُ عِوَضٌ عنِ التنونِ في مفردِهِ - يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء - .
*حضرَ التجارُ الأُمناءُ .
حضَرَ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ.
التجارُ :فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.جمعُ تكسيرٍ.
الأُمناءُ : نعتٌ تابعٌ لما قبلَهُ - التجارُ- مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.جمعُ تكسيرٍ.
*يجتمعُ التجارُ في السوقِ.
يجتمعُ :فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.
التجارُ :فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.جمعُ تكسيرٍ.
فِي السُّوقِ:فِي:حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ.
السُّوقِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ فِي ، وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .
* أتقن المخلصونَ أعمالهَم.
أتقنَ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ.
المخلصونَ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ ،والنونُ عِوَضٌ عنِ التنونِ في مفردِهِ - يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء - .
أعمالهَم:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ
الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.وهوَ مضافٌ. هم:ضميرُ جمعٍ مبنيٌّ على
السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
* يخشعُ المخلصونَ في صلاتِهم.
يخشعُ :فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ،لأنه لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحقْ بآخِرِهِ شيءٌ، وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
المخلصونَ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ ،والنونُ عِوَضٌ عنِ التنونِ في مفردِهِ - يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء - .
في :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السكونِ.لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ.
صلاتِهم:صلاةِ:اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ فِي ، وعلامةُ جَرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ .وهو مضافٌ.
هم:ضميرُ
جمعٍ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
* حفظَ ابني القرآنَ .
حفظَ :فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ .لا محلَّ لَهُ للإعرابِ.
ابنِي:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ منعَ منْ ظُهُورِها اشتغالُ المحلِّ بحركةِ المناسبةِ - أي مناسبةِ ياءِ المتكلمِ-.وهو مضافٌ.
الياءُ:ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
القرآنَ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
*يراجعُ ابني القرآنَ .
يراجعُ :فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ،لأنه لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحقْ بآخِرِهِ شيءٌ، وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
ابنِي:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ منعَ منْ ظُهُورِها اشتغالُ المحلِّ بحركةِ المناسبةِ - أي مناسبةِ ياءِ المتكلمِ-.وهو مضافٌ.
الياءُ:ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
القرآنَ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
*حضرَ الأستاذُ
.
حضرَ
:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ
الظاهرِ على آخِرِهِ .لا
محلَّ لَهُ للإعرابِ.
الأستاذُ فاعلٌ
مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ
على آخِرهِ -اسمٌ مفردٌ
تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ -.
*يشرحُ الأستاذُ بإخلاصٍ .
*يشرحُ الأستاذُ بإخلاصٍ .
يشرحُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ - لأنه
لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحق بآخِرِهِ شيءٌ- وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ
على آخِرِهِ.
الأستاذُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ -.
بإخلاصٍ :الباءُ : حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ.إخلاص: اسمٌ مفردٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
الأستاذُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخِرهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ -.
بإخلاصٍ :الباءُ : حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ.إخلاص: اسمٌ مفردٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
*أنبتتِ
الشجرةُ الثمارَ .
أنبتتِ:
أنبتَ: فعلٌ
ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ .لا
محلَّ لَهُ للإعرابِ.التاءُ: تاءُ التأنيثِ الساكنةُ.وهي: حرفٌ و علامةٌ على التأنيثِ، تدلُّ على أنَّ الفاعلَ
مؤنثٌ.وكُسِرَتِ التاءُ لتفادي التقاءِ الساكنينِ.
الشجرةُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ
الظاهرةُ على آخِرهِ -اسمٌ مفردٌ
تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ.
الثمارَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ
وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.
*تظلِّلُ الشجرةُ ممشانا.
تظلِّلُ : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ - لأنه لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحق
بآخِرِهِ شيءٌ- وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرةُ على آخِرِهِ.
الشجرةُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ -.
الشجرةُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ -.
ممشانا: ممشى: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ
وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ
المقدرةُ على آخِرِهِ منع
من ظهورِها التعذر – لأن الاسمَ مشى مقصورٌ
– وهوَ مضافٌ ، نا: ضميرُ متكلمٍ
مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
*هَلَّ الربيعُ بنسماتِهِ .
هَلَّ
:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ
الظاهرِ على آخِرِهِ .لا
محلَّ لَهُ للإعرابِ.
الربيعُ فاعلٌ
مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ
على آخرِهِ -اسمٌ مفردٌ
تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ-.
بنسماتِهِ: الباءُ :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ.نسماتِهِ: اسمٌ مجرورٌ بحرف الجرِّ"الباء" وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
بنسماتِهِ: الباءُ :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ.نسماتِهِ: اسمٌ مجرورٌ بحرف الجرِّ"الباء" وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.وهو مضافٌ.
الهاء:ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليهِ.
*يزهُو الربيعُ بالثمارِ.
*يزهُو الربيعُ بالثمارِ.
يزهُو : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ -
لأنه لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحق بآخِرِهِ شيءٌ- وعلامةُ رفعهِ الضمة المقدرةُ
على آخِرِهِ منعَ من ظهورِهَا الثقلُ.
الربيعُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ -.
الربيعُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ -.
بالثمارِ: الباءُ :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ. الثمارِ:: اسمٌ مجرورٌ بحرف
الجرِّ"الباء" وعلامةُ جرِّهِ
الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
*قفزَ الحِصانُ بالفارسِ.
قفزَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على
الفتحِ الظاهرِ على آخِرِهِ .لا
محلَّ لَهُ للإعرابِ.
الحِصانُ: فاعلٌ
مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ
على آخرِهِ -اسمٌ مفردٌ
تظهرُ عليه الحركاتُ الثلاثُ-.
بالفارسِ : الباءُ :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ. الفارسِ: اسمٌ مجرورٌ بحرف الجرِّ"الباء" وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
بالفارسِ : الباءُ :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ. الفارسِ: اسمٌ مجرورٌ بحرف الجرِّ"الباء" وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
*يجري الحِصانُ بقوةٍ.
يجري: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ - لأنه
لم يسبقهُ ناصبٌ ولا جازمٌ ولم يلحق بآخِرِهِ شيءٌ- وعلامةُ رفعهِ الضمةُ المقدرةُ على آخِرِهِ منعَ منْ ظُهُورِها للثقلِ.
الحِصانُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليهِ الحركاتُ الثلاثُ -.
الحِصانُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليهِ الحركاتُ الثلاثُ -.
بقوةٍ: الباءُ :حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ. قوةٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرف الجرِّ"الباء" وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ على آخِرِهِ.
__________
__________
*قرضتِ النملةُ رِجْلَ الصيادِ
قرضَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ
الظاهرِ على آخِرِهِ .لا
محلَّ لَهُ للإعرابِ.التاءُ: تاءُ
التأنيثِ الساكنةُ وكُسِرَتْ لتفادي التقاءِ الساكنينِ.وهي: حرفٌ و علامةٌ على التأنيثِ، تدلُّ على أنَّ الفاعلَ
مؤنثٌ.
النملةُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ -اسمٌ مفردٌ تظهرُ عليهِ
الحركاتُ الثلاثُ.
رِجْلَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ
وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظاهِرةُ على آخِرِهِ.وهوَ مضافٌ.
الصيادِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظاهِرَةُ
على آخِرِهِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق