الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

تطبيقات حديثية



تطبيقات عملية 


*الحديث من موقع الدرر السنية  

"المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يسلمه ؛ من كان في حاجة أخيه فإن الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4893
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
 

هنا 
____________________

**الحديث من موقع الإسلام 

 قال أبو داود في سننه 

4893 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قال: حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ  ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

"الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُهُ مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ فَإِنَّ اللَّهَ فِي حَاجَتِهِ وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"
سنن أبي داود - كِتَاب الْأَدَبِ - المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
بَاب الْمُؤَاخَاةِ
هنا

  _____________ 

الحديث من مكتبة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الإلكترونية 

رحمه الله 

قال أبو داود في سننه 

  حدثنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا الليث ،عن عقيل ،عن الزهري ،عن سالم ، 
عن أبيه ،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  
" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه فإن الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة
 سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الأدب / باب المؤاخاة /
حديث رقم :  4893 / التحقيق : صحيح

ما كتب باللون الأزرق إضافة لتتم الفائدة 
  
________________ 


خطوات البحث التفصيلية للحديث مع كل محرك بحثي 


أولاً موقع الدرر السنية 



خطوات البحث

* فتح المحرك البحثي الدرر السنية



ثم
وضع كلمة البحث في الخانة المخصصة لذلك 

ولتكن من كان في حاجة أخيه


ثم نكبس على أيقونة بحث متقدم

لنظهر خيارات البحث 
فتنسدل قائمة 
بحث مطابق: نضع علامة في المربع الذي بحانبها 

المحدث : وليكن الألباني 

الكتب : الجميع " أي جميع كتب الشيخ الألباني"  


نطاق البحث : ولتكن أحاديث صحيحة ومافي حكمها
 ثم اكبس على كلمة بحث
فتظهر صفحة النتائج بحول من الله وقوة
 هنا


نختار منها ما نشاء ويوافق ما نبحث عنه 


فنختار ما يوافق بحثنا عاليه وهي النتيجة الثالثة رواية أبي داود 




3 - " المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يسلمه ؛ من كان في حاجة أخيه فإن الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4893
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
- وبذا نكون حصلنا على الحديث وتخريجه الإجمالي، وتحقيقه
 ________________

الأصل في الحديث التوقف عتى يثبت 

لو وجدنا حديث ولم نتأكد من صحته 

فالأولى التوقف عنه 

مثال 



زينوا الإسلام بخصلتين ، قلنا : وما هما ؟ فقال : الحياء والسماحة في الله لا في غيره
 بالبحث عن الحديث لم نجد له تحقيق يرتفع به لدرجة القبول 

حتى لو وجد بالدرر السنية مقبول لكن لابد من تحديد محقق لأن الدرر تأخذ بتحقيق أصحاب الكتب 

مثل الترمذي وأبي داود وغيرهم وكما بينا أقوال العلماء في هذا بزهور السنة ودورة النضارة السابقة 

بينا أن هذه الكتب تحتاج تحقيق لأنها حوت المقبول والمردود واكتفى أصحابها بذكر الأسانيد 
وتطبيق ذلك على مثالنا هذا 
زينوا الإسلام بخصلتين ، قلنا : وما هما ؟ فقال : الحياء والسماحة في 
الله لا في غيره
الراوي: معاذ بن جبل - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو
الرقم: 21/142 - خلاصة الدرجة: إسناده حسن

 في مثل هذا نتوقف ولا داعي للاستشهاد به 


================ 

1 - بئس مطية الرجل زعموا

الراوي: أبو قلابة عبدالله بن زيد الجرمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4972
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
2 - بئس مطية الرجل زعموا

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2846
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
 
 
 روابط بطاقات البحث 

http://ahl-alsonah.com/up/upfiles/cij96614.bmp
هنا 

و 

http://ahl-alsonah.com/up/upfiles/vij96614.bmp

هنا 
******************* 
كلمة البحث 
من أتى إليكم

4 - من أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا فادعوا له

الراوي: الحكم بن عمير الثمالي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5937
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
 الدرر السنية
 
 _________ 

موقع الإسلام 

سنن النسائي - كِتَاب الزَّكَاةِ - من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم 
بالله فأعطوه ومن استجار بالله فأجيروه

2567 أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ اسْتَعَاذَ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ وَمَنْ سَأَلَكُمْ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ وَمَنْ اسْتَجَارَ بِاللَّهِ فَأَجِيرُوهُ وَمَنْ آتَى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَعْلَمُوا أَنْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ"

هنا  

******************************
الدرر 


1 - لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 521
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
 ______________________ 
 
 الإسلام 
 سنن أبي داود - كِتَاب الصَّلاةِ - لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة

باب مَا جَاءَ فِي الدُّعَاءِ بَيْنَ الأذَانِ وَالإقَامَةِ

521 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ عَنْ أَبِي إِيَاسٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ 
مَالِكٍ قَالَ " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُرَدُّ الدُّعَاءُ بَيْنَ الأذَانِ وَالإقَامَةِ"
هنا


**********************
أيما مسلمين التقيا 
الدرر 


1 - " أيما مسلمين التقيا ، فأخذ أحدهما بيد صاحبه . فتصافحا ، و حمدا الله تعالى جميعا ، تفرقا و ليس بينهما خطيئة"
الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2741
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
 
 
 ____________ 
موقع الإسلام 
 
مسند أحمد - أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ - أيما مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه ثم حمد الله تفرقا ليس بينهما خطيئة
قال الإمام أحمد في مسنده
18121 حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى،قال: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ
،قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَلْجٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَكَمِ عَلِيٌّ الْبَصْرِيُّ، عَن أَبِي بَحْرٍ عَن الْبَرَاءِ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ" أَيُّمَا مُسْلِمَيْنِ الْتَقَيَا فَأَخَذَ أَحَدُهُمَا بِيَدِ صَاحِبِهِ ثُمَّ حَمِدَ اللَّهَ تَفَرَّقَا لَيْسَ - ص 294 - بَيْنَهُمَا خَطِيئَةٌ  

******************************
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق